العالم الدكتور فاروق الباز

علّق  العالم الدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد على أزمة سد النهضة قائلًا " كان يجب على مصر أن تقول لإثوبيا بأنها من تريد أن تبني لها سد النهضة، وكان لابد على مصر أن تقول لهم أنا أختك الكبيرة وبنيت أكبر سد في العالم، ولكن لابد من أن يكون هناك مراعاة لحصتنا في المياه".

جاء ذلك خلال كلمته في الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي"بيوفجين" المنغقد صباح الجمعة في مكتبة الإسكندرية، بحضور العالم الدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد  في جامعة بوسطن، الدكتور محمد غنيم عضو المجلس الاستشاري للرئيس لكبار العلماء، الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل سراج الدين المدير السابق للمكتبة.

وأضاف الباز، أن مصر كانت مخطئة في التعامل مع قضية سد النهضة، فلا يجب أن نقول لهم لا تقم بإنشاء هذا السد، لأن وقتها ستقول لنا:"انت مش عايز مياه ولا كهرباء براحتك انا هاخد كل حاجه".

وأكّد الباز، أنه لابد أن يكون هناك تعاون وعطاء مع الجانب الأثيوبي، خصوصًا أن الأمطار تنزل بكثافة لديهم، فكيف أن نقول لهم لا تستخدم تلك المياه، منوهًا إلى أن السودان تحتاج إلى كهرباء من السدود الأثيوبية ولابد من دعمهم، فلابد بد من التعاون مع الجانب الاثيوبي.

وتابع الباز، أن الإثيوبيين لهم حق في الحياه كما أنه لنا ذلك الحق، فلابد من التعاون معاهم من أجل لا تتأثر حصتنا في المياه، خصوصًا أنها مصدر المعيشة والزراعة لنا.

يقام المؤتمر تحت عنوان"العلوم الحياتية الجديدة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، بمشاركة نخبة من الدبلوماسيين والعلماء البارزين عالميًا ومحليًا وممثلين عن أبرز الجامعات المصرية والدولية والمؤسسات الإقليمية، وبحضور ما يزيد عن 2500 مشارك من مصر ودول عربية وأجنبية، في الفترة من 20 إلى 22 أبريل/نيسان 2018 .