جانب من الحدث

أطلقت دولة الإمارات خدمة إلكترونية تحت اسم: «مبروك ما دبرت» تتيح عقد القران عن بعد. وشهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تفاصيل عقد قران اثنين من فريق العمل بمكتبه، عبر الخدمة الجديدة.

وأوضح فيديو نشره حاكم دبي عبر حسابه على «تويتر» تفاصيل عقد القران، الذي جرى عبر روبوت يربط بين قاض في المحكمة، وأهل العروسين والشهود.

وظهر القاضي على شاشة روبوت، وتولى تلاوة تفاصيل عقد القران، ليردد العريس وولي العروس العبارات وراءه، وبعد إتمام عقد القران قدم الروبوت شهادة الزواج المطبوعة.

وجرى عقد القران في مركز جديد أطلقته حكومة الإمارات، أمس السبت، لتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، لتقديم خدمات ذكية للجمهور.

وتأتي شهادة حاكم دبي على عقد القران الإلكتروني في وقت أطلق مركزا نموذجيا للخدمات الحكومية يضم 14 جهة حكومية وتقنية واتسون للذكاء الصناعي وروبوتات ذكية لتقديم خدمات شخصية للمتعاملين، وقال الشيخ محمد بن راشد إن المركز الجديد «خدمات1» نموذج هدفه تجميع الخدمات في زيارة واحدة وعبر بوابة واحدة ومع موظف واحد يمثل 14 جهة حكومية.

وأضاف، أن «المركز سيكون مختبرا لتجربة اقتراحات الجمهور التطويرية كافة، ويضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة لمناقشة الأفكار بشكل يومي»، مبينا أن المركز بداية ستتبعه مراكز، وخطوة ستتبعه خطوات، وإبداع ستتبعه إبداعات ولن تتوقف، مؤكدا ضرورة ترسيخ هذا النموذج كهوية متفردة خاصة بحكومة الإمارات، تدعم التوجهات والرؤى كدولة رائدة في تطوير العمل الحكومي ونقله إلى مستويات جديدة من الكفاءة والفعالية، ومواصلة العمل لتطوير وتعزيز مستوى الخدمات الحكومية، لتوسيع نطاق نموذج خدمات الزيارة الواحدة، لتشمل جميع المجالات التي تمس حياة الناس.

وأضاف: «نريد أن يلمس المتعامل بيئة مختلفة لمراكز الخدمة، مرحابة، مريحة، مرنة، توظف التقنيات المتقدمة وتحولها إلى أدوات سهلة الاستخدام بين يديه وتمكنه من الحصول على الخدمة بزيارة واحدة».

ويقدم مركز «خدمات1» نموذجا لمستقبل الخدمات الحكومية في الإمارات، ويهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الحيوية من خلال اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة والدفع الموحد. كما يوفر المركز منصة لإشراك المتعاملين الفوري في تصميم خدمات حكومية تتمحور حول احتياجاتهم وتستجيب لطموحاتهم وتطلعاتهم من خلال جلسات مستمرة تعقد في المركز أو عبر القنوات الافتراضية باستخدام أحدث التقنيات والأدوات المبتكرة لتقديم تجربة فريدة من نوعها للمتعامل تسهل عليه وتقلل الوقت والجهد.

ويضم المركز تقنية «واتسون» للذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة «آي بي إم» و«كوغنيت مبادلة»، والذي يقوم بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة، هي الأكبر في الشرق الأوسط تعمل باللمس، يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.

وتم توفير خدمة مبتكرة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز ويرد عليه في أقل من 24 ساعة. ولتسهيل عمل موظفي مركز «خدمات1» تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانيات عمل الروبوتات.

وبدأ مركز «خدمات1» المرحلة الأولى من عمله بتقديم 3 باقات خدمات مشتركة من بينها «مبروك ما ياك»، وهي باقة خدمات تتضمن تقديم حزمة الوثائق الخاصة بالمولود بزيارة واحدة ومعاملة واحدة تتضمن شهادة الميلاد وجواز السفر، بالإضافة إلى خلاصة القيد وإصدار بطاقة الهوية، وقد تم توسيع نطاق تقديم الخدمة التي بدأت أولى مراحلها في 3 مستشفيات في أبوظبي ودبي والشارقة، لتشمل جميع المستشفيات الخاصة في إمارة دبي، وجميع المواليد من أبناء المواطنين، كما يتم تقديم خدمة المواليد الجدد للمقيمين التي تشمل إصدار شهادة الميلاد وتصديقها وطلب إصدار بطاقة الهوية والإقامة.

يشار إلى أنه سيتم إنشاء مراكز جديدة تقدم الخدمات الذكية بحلول عام 2020.