مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

حذَّر مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من ظلم العمالة وتكليفهم بما لا يطيقون وأداء حقوقهم كاملة من غير نقصان وعدم المماطلة بأدائها، وكذلك عدم ظلم الآخرين وأداء حقوقهم وعدم أكل أموالهم بالباطل أو الفجور في خصومتهم أوانتهاك أعراضهم وخصوصياتهم.

وأوضح  أنه يجب أن يكون الحاكم عادلًا في رعيته من حبه لهم والسعي لما فيه مصلحتهم والمحافظة على الاقتصاد العام وخدمتهم لما يحقق لهم الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة والرخاء، كما يجب على الرعية أن تكون مطيعة له في غير معصية الله، ناصحة له، وألا تخرج عليه، ولا تثير القضايا التي لا خير فيها بل تسعى لما يقوي اللحمة ووحدة الصف وتماسكه والبعد عما يخلخله ويزعزعة.

وأضاف مفتي المملكة العربية السعودية بأن العدل أساس كل خير وقاعدة مهمة في بناء مجتمع متعاون متفاهم فيما بينه كما أنه خاصية عظيمة في حياة الإنسان. مبيِّنًا أن للعدل فضائل منها: سبب في محبة الله تعالى، وعلو مرتبة أهله يوم القيامة، وسبب في إجابة الدعوة. لافتًا إلى أنه من العدل العدل بين الأبناء والبنات والزوجات، وتطبيق أحكام الله الشرعية.