الأمين العام لحلف شمال الاطلنطي ينس ستولتنبرج

وصل الأمين العام لحلف شمال الاطلنطي /ناتو/ ينس ستولتنبرج ورئيس اللجنة العسكرية للحلف الجنرال بيتر بافل إلى أفغانستان لعقد اجتماعات مع المسؤولين الأفغان. وقال ستولتنبرج - في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأفغاني أشرف غني - "قيمنا الوضع الأمني معا وراجعنا جهود الإصلاح الخاصة بالحكومة وناقشنا دعم الناتو المتواصل لأفغانستان".

واعترف ستولتنبرج - وفقا لوكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية - بأن 2015 كان عاما صعبا للقوات الأفغانية، موضحا أن تلك القوات تقف بقوة لحماية الشعب الأفغاني بعد أن تولت المسؤولية الأمنية الكاملة في أرجاء الدولة رغم التحديات الكبيرة.

وأكد ستولتنبرج أن حلف الناتو سيواصل تقديم دعم مالي للقوات الأفغانية مع استمراره في إمدادها بالتدريب والمشورة والمساعدة من خلال عملية الدعم الحازم.

وشجع الامين العام للناتو عمل حكومة الوحدة الوطنية الافغانية، موضحا أن نجاح أفغانستان على المدى الطويل يتطلب مزيدا من الإصلاحات، وأشار إلى النقاشات التي أجراها مع الرئيس الافغاني بهذا الصدد.

وقال ستولتنبرج إن هذا الأمر يعني تعزيز الاستثمار الافغاني في قوات الامن الى جانب ضمان الاحترام الكامل لحقوق الانسان، بما يتضمن حقوق النساء والاطفال.