علاج سرطان الجلد

طرح البروفسور الفرنسي  برونو سيجوى و فريقه فى مركز الأبحاث الجلدية السرطانية فى مدينة تولوز الفرنسية أول تجربة علمية تهدف إضافة مضاد للالتهابات مع علاج سرطان الجلد المعروف باسم "الورم القتامينى" وهو من أخطر أورام السرطان الجلدية وذلك لتحسين فاعلية العلاج.

وستطبق هذه التجربة على المرضى المصابين بالورم القتاميني والمعرضين بنسبة 50 % لانتقال الورم إلى أماكن أخرى فى الجسم وتشمل التجربة الأولية سته مرضى ثم سته آخرين فى مدة تصل إلي 18 شهراً.

وفى حالة عدم ظهور أية مشاكل سوف يتبعهم 18 آخرين لمدة تراوح ما بين ثلاثة و أربعة أشهر.

والهدف من هذه التجربة القضاء علي كل ما يعوق أداء الجهاز المناعى ، وذلك عن طريق مضاد الالتهابات التى تستخدم فى أمراض الجهاز المناعي مثل مرض الصدفية و التهاب المفاصل الروماتزمية .

وقد شرح البروفسور "مايد" أن الورم القتامينى ينتج عن بروتين يعرف باسم  TNFوالذى لديه القدرة على أبطال قدرة الجهاز المناعى علي الدفاع و مقاومته، ففى هذه الحالة يستخدم مضاد الالتهابات ذو الأثر السلبي على الخلايا السرطانية مما يتطلب استخدام مضاد لهذا البروتين الذى يطفئ الالتهابات و يترك للجهاز المناعى وظيفة إطفاء الورم ويخفض من الأثار غير المرغوب فيها .

جدير بالذكر أن مركز الأمراض السرطانية فى تولوز الفرنسية سيعرض هذه التجربة خلال الفترة من 3 إلى 7 فبراير المقبل بمناسبة اليوم العالمى للسرطان بالإضافة إلى كل علاجات السرطان عن طريق الجهاز المناعى الوسيلة الجديدة للعلاج.