معارك عنيفة في نهم

اندلعت مواجهات عنيفة بين القوات التابعة للرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي، والقوات التابعة للرئيس اليمني السابق علي صالح وميليشيات الحوثيين، في نهم شرق صنعاء. وشنّ التحالف غارات على منطقتي المعينية والنجد الأخضر في مديرية نهم، تزامنًا مع معارك عنيفة في جبال يام والمدفون والمنارة، وتحاول القوات الحكومية اليمنية استعادة مواقع خسرتها الأسبوع الماضي في المدفون والمنارة.

وأعلن مصدر عسكري، أن العقيد الركن زيد أحمد صالح الفقية، قائد كتيبة الدروع في اللواء الثالث التابع للحرس الجمهوري الموالي للرئيس السابق، قُتل في معارك مع القوات الحكومية في نهم، ويعد الفقية من أهم القيادات العسكرية الموالية لصالح، وتمثل كتيبته قوة عسكرية مجهزة بإمكانيات وتدريبات عالية.

وتنفذ القوات الموالية للرئيس اليمني، عمليات عسكرية في نهم منذ أكثر من عام، وتعد جبهة نهم من الجبهات الاستراتيجية فبحال تعدت القوات الحكومية نهم، تكون صنعاء مفتوحه أمام قوات الرئيس اليمني، وبالرغم من دعم التحالف العربي للقوات في جبهة نهم بجميع الإمكانيات العسكرية والغطاء الجوي تسير العمليات بشكل محدود، وتقدم بسيط للغاية في البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء.

وشنّ التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين والقوات الموالية لصالح، استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي، بالتدخّل عسكريًا لمنع سيطرتهما على كامل البلاد.