مقاتلات أميركية تقصف مواقع لتنظيم "القاعدة"

قصفت مقاتلات أميركية مواقع لتنظيم "القاعدة"، في محافظة أبين جنوب اليمن. وأعلن مصدر قبلي أن غارة استهدفت مواقع في وادي ملح في مديرية الوضيع، أسفرت عن مقتل عنصريين من تنظيم القاعدة، وهم القيادي في تنظيم القاعدة "حمادة العدني"، وشخص اخر لم تعرف بعد هويته.

ووفقاً للمصدر فقد شهدت أبين تحليق مكثف لطائرات أميركية بدون طيار. وكانت مقاتلات أميركية قد ألقت منشورات في محافظة شبوة شرق اليمن، حوت صور أربعة من قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي، ودعت فيها المواطنين للإبلاغ عن أي معلومات عن تواجد هذه القيادات وهم "إبراهيم العسيري، قاسم الريمي، سعد عاطف العولقي، خالد باطرفي".

وبحسب المنشورات فسيتم تقديم مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات، عن قيادات القاعدة الأربعة تقدر بمبلغ 5 ملايين ريال يمني. وأشارت المصادر، إلى أن المنشورات أكدت أن جميع الاتصالات ستكون سرية وحددت رقماً عبر تطبيق واتس آب، وحساب إيميل الكتروني للتواصل.

 وأقرّت واشنطن، في مايو/ آيار 2016، بوجود "عدد قليل جدًا" من القوات الأميركية في اليمن لمساعدة القوات اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على طرد "القاعدة" من ميناء مدينة المكلا، واستغل تنظيم "القاعدة" الحرب بين الحوثيين وقوات الرئيس هادي وتوسّع بشكل كبير في اليمن.

وتخترق الأجواء اليمنية طائرات أميركية بدون طيار لملاحقة ما تعتبره تنظيم القاعدة، وكانت المرة الأولى التي يسمح لها بممارسة القتل خارج القانون اليمني في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني/ 2002، حيث استهدفت قاسم سالم الحارثي، وكمال دروش، وهما من أهم قيادات تنظيم "القاعدة" في اليمن.