قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن

أكّدت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار منح التصاريح للسفن للدخول للموانئ اليمنية، مشيرة إلى وصول 17 سفينة رست منها 3 سفن في ميناء الحديدة و3 بانتظار الدخول للميناء، وسفينة سابعة تفرغ حمولتها في ميناء الصليف.

وأشارت قيادة التحالف إلى استمرار المليشيات الحوثية في تعطيل دخول السفينة "ماريا" التي تحمل المشتقات النفطية إلى الميناء منذ أسبوعين.

و أشاد الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة العام والسكان عضو اللجنة العليا للإغاثة اليمنية، بالتدخل الإغاثي السريع والعاجل من قبل دول التحالف لإغاثة محافظة الحديدة وإطلاق الجسر الجوي والبري والبحري وتقديم المشاريع الإغاثية والطبية والإيوائية الشاملة لها، مؤكدًا أن التدخل العاجل والسريع أسهم إلى حد كبير في إغاثة السكان وتحسين الوضع الإنساني في المحافظة.

وثمّن الدكتور باعوم جهود دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم وتنفيذ المشاريع الإغاثية والإنسانية في كل المحافظات اليمنية، مؤكدًا أنها أسهمت في تحسين الوضع الإنساني هناك، خلال انعقاد الاجتماع الـ24 لمكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي لليمن أول من أمس بمقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالرياض.

و ثمّن التدخل الإنساني السريع والعاجل في إرسال الجسر الجوي وإغاثة المنكوبين في المحافظات الساحلية اليمنية جراء الأضرار التي لحقت بها من إعصاري "ساجار" و"ماكانو" خلال المرحلة الماضية، لافتًا أن هذه الجهود محل تقدير وترحيب كبيرين من الحكومة والشعب اليمني.

و قدّم وزير الصحة العامة والسكان عضو اللجنة العليا للإغاثة اليمنية عرضًا شاملًا عن الوضع الإنساني وسير الجهود الإغاثية في كل المحافظات اليمنية.

و أكّد الاجتماع استمرار تواصل تقديم المساعدات الإغاثية الإنسانية العاجلة لمحافظة الحديدة، ودعم الجهود الإغاثية في جميع المحافظات اليمنية.

 وأشاد الاجتماع بإطلاق السعودية مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن بخاض
 في ظل تزايد حالات الجرحى والمصابين بسبب الألغام التي زرعتها الميليشيات الانقلابية في عدد من محافظات الجمهورية.

ونوّه الاجتماع بتصدر المملكة العربية السعودية مقدمة الدول المانحة لليمن وفقّا للتقرير الذي أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

كما ناقش الاجتماع المشاريع التي تم تنفيذها خلال المرحلة الماضية والمشاريع التي سيتم تقديمها خلال المرحلة المقبلة.

و واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الجمعة، توزيع المساعدات الغذائية للنازحين بمنطقة المحشرة بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، حيث تم توزيع 3 أطنان و700 كيلوغرام من السلال الغذائية، يستفيد منها 300 نازح.

كما أصل مركز الملك سلمان للإغاثة، توزيع المساعدات الغذائية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، شملت مناطق الجشة، وأبو زهر، والقطابا، وأحياء الجامعة، والسايلة والمخزن، حيث تم توزيع ألفي كرتونة من التمر، يستفيد منها 12 ألف فرد.

ويأتي التوزيع في إطار المشاريع الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 269 مشروعًا.