الحكومة الشرعية

 أبلغت الحكومة الشرعية رسيماً الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، موافقتها على تعيين السويدي هانس غروندبيرغ مبعوثاً أممياً جديداً لليمن.ونقلت صحيفة 'الشرق الأوسط'، عن وزير الخارجية أحمد بن مبارك قوله، إنهم في انتظار أن توافق الخمس الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ومن ثمّ إصدار القرار.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد اختار الدبلوماسي السويدي، هانز جروندبرج، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن خلفاً للبريطاني، مارتن غريفيث وبعث غوتيريش خطاباً رسمياً  إلى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أخبرهم فيها بترشيح جروندبرج لتولي المنصب لإقرار تعيينه.

ويتطلّب تعيين المبعوثين الخاصين للأمين العام موافقة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ويشغل جروندبرج منصب سفير 'الاتحاد الأوربي' إلى اليمن، منذ مطلع سبتمبر ألفين وتسعة عشر، وتولى سابقاً رئاسة بعثات المفوضية الأوروبية في القاهرة و'إسرائيل'.

كما ترأس مجموعة العمل في المجلس الأوروبي لشؤون الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، خلال رئاسة السويد الدورية للاتحاد الأوروبي عام ألفين وتسعة، وفي حال تعيينه سيصبح جروندبرج المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن بعد المغربي جمال بن عمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والبريطاني مارتن غريفيث.

وقبل أيام، قالت توقعت مصادر إعلامية موافقة الدّول الخمس دائمة العضوية والحكومة اليمنية على هذا الاختيار، بالرّغم من امتعاض بريطانيا.

قد يهمك أيضا

رئيس الحكومة اليمنية يوجه بإيقاف القرارات الأخيرة لمحافظ عدن

 

التوتر بين الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي ينذر بإنهيار إتفاق الرياض