الدكتور أحمد عوض بن مبارك وزير خارجية اليمن

طالب وزير الخارجية أحمد بن مبارك، الحكومة بمقاربة أوروبية جديدة للمساعدة في إنهاء الأزمة اليمنية وشدد بن مبارك في مقال نشرته صحيفة أوبزرفر البريطانية، على أن المقاربة المطلوبة لإنهاء الحرب، يجب أن تقوم على دعم الحكومة سياسيا واقتصاديا وممارسة الضغوط على مليشيا الحوثي لتغيير سلوكها والقبول بخطة السلام.

ونوه الى أن مليشيا الحوثي فسرت الرسائل الإيجابية من الحكومة والمجتمع الدولي بشكل خاطئ، حيث قابلت مساعي السلام، بمزيد من التعنت والصلف والإصرار على الحرب والتصعيد العسكري.

وأضاف، أن الحوثيين لم يخطئوا في قراءة الرسائل السياسية فحسب بل في قراءة التاريخ والمتغيرات، حيث صعّدوا عسكريا في مأرب وفق حسابات خاطئة، حد قوله وفي سياق متصل أعربت نائبة المتحدث باسم الأمم المتحدة فلورنسيا سوتو، عن قلقها البالغ إزاء تصعيد القتال في محافظة مأرب وأماكن أخرى خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت سوتو عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن اليمن، إن هذا التصعيد يهدد ملايين الناس، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني لا يزال مريعا، بما في ذلك التهديد الحقيقي بالمجاعة هذا العام.

وأضافت المسؤولة الأممية، أن انهيار العملة اليمنية سيجعل من الصعب على الشعب تحمل تكاليف الغذاء والضروريات الأخرى محذرة من أن نفاد التمويل المتوقع في سبتمبر المقبل، سيجبر الوكالات الإنسانية على تقليص المساعدات وقالت إن ذلك سيكون كارثيا لملايين الأشخاص الذين يعتمدون على هذه البرامج للبقاء على قيد الحياة.

قد يهمك أيضا

واشنطن تتهم مليشيا الحوثي بعرقلة السلام و'أوكسفام' تضع اليمن في مخاطر الأمن الغذائي

 

تقرير حقوقي يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي في 12 محافظة واقعة تحت سيطرتها