وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير

 أكد وزير الخارجية للمملكة، عادل بن أحمد الجبير «أن اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر»، مشدداً خلال أعمال الاجتماع في الرياض (الاثنين) على سعي التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، ومساعدة الشعب اليمني في كل المجالات.

وأشار إلى إطلاق خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية من التحالف لليمن تشمل مبالغ تتجاوز بليون دولار. وقال: «كما تعلمون أن دولنا قدمت مساعدات كثيرة منها المملكة العربية السعودية على سبيل المثال قدمت أكثر من 900 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن وعلى مدى السنوات الأخيرة تجاوز دعم المملكة ثمانية بلايين دولار» لافتًا إلى أن «المملكة العربية السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخاً باليستياً إيراني الصنع تم إطلاقها من ميليشيات الحوثي التابعة لإيران كما أطلق الحوثيون أكثر من 250 صاروخاً باليستياً داخل الأراضي اليمنية على المدن والقرى.

وأوضح أن «ميليشيات الحوثي تتحمل مسؤولية الدمار والخراب في اليمن، كما كانوا وما زالوا ينهبون المساعدات الإنسانية ويمنعونها عن الوصول إلى المستفيدين».

وأضاف: «نحن نعمل على وضع آلية مع المجتمع الدولي ومع المنظمات الأممية والمنظمات الإغاثية من أجل ضمان إيصال هذه المساعدات لمن يستحقها، كما نعمل مع المبعوث الأممي في اليمن لدفع العملية السلمية إلى الأمام في اليمن، ونحن متمسكون بحل سلمي مبني على المرجعيات الثلاث والمبادرات الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن 2216».

ووصل كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى الرياض الاثنين، للمشاركة في اجتماعات دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن.

واستقبلهم  في مطار الملك خالد الدولي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.