منظمة حماية للتوجه المدني HOCO

كشفت منظمة حماية للتوجه المدني HOCO عن تلقيها بلاغات من أهالي منطقة عبية جنوب شرق مديرية رحبه بقيام المسلحين الحوثيين باقتحام منازلهم وإجبارهم على مغادرتها واختطاف عدد من السكان إلى أماكن مجهولة.

ونقلت المنظمة الحقوقية في بيان عن سكان محليين من أهالي وادي عبية ( منطقة مازالت خاضعة لسيطرة الحوثيين بمديرية رحبة) قولهم أن أطقم عسكرية من المسلحين الحوثيين قدمت إليهم ظهر الخميس لتقتحم بيوتهم وتقوم بعملية تفتيشها وإجبارهم على مغادرتها وإخلاء المكان واختطفت ثلاثة أشخاص من اهالي المنطقة.

كما نقلت عن مصدر محلي مسؤول بمديرية رحبة تأكيده أن الحوثيين صعدوا من ممارساتهم العنف والانتهاكات بحق أهالي المديرية في المناطق التي ما زالت تحت سيطرتهم بهدف ارغامهم على النزوح وتحويل قراهم ومزارعهم ومراعيهم إلى حقول ألغام.. كما فعلوا في بعض المناطق الأشهر الماضية.

ويرى مراقبون أن ممارسات العنف وأعمال الانتهاكات التي يقوم بها الحوثيون تجاه أهالي المناطق التي مازالت تحت سيطرتهم في مديرية رحبه تأتي في سياق الانتقام من المدنيين على خلفية المواجهات المسلحة في اليوم السابق التي نتج عنها إحراز تقدم كبير واستعادة مركز مديرية رحبه ومناطق واسعة أخرى في شمال المديرية .

يشار هنا إلى ممارسات مماثلة من العنف والانتهاكات بحق المدنيين ومداهمات للبيوت قامت بها الجماعة الحوثية المسلحة في يناير من العام الجاري في منطقة الاوشال بمديرية رحبه وأجبرت عدد 37 أسرة على النزوح القسري وترك ديارهم وأصبحت المنطقة ملوثة بالألغام ومخلفات الحرب .

قد يهمك أيضا

تقرير حقوقي يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي في 12 محافظة واقعة تحت سيطرتها

 

فرنسا تصرح أن مليشيا الحوثي تتحدث عن الإنسانية وتجند الأطفال بنفس الوقت