الدكتور أحمد عوض بن مبارك وزير خارجية اليمن

قال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك بأن الحكومة عادت مطلع العام الجاري إلى  عدن، بحسب اتفاق الرياض، على أساس تنفيذ كل بنوده المعلنة.

وأضاف أصدر الرئيس هادي حينها قراراً بتعيين محافظ ومدير أمن، ولم يمُّكن مدير الأمن المعين من قبلنا، وتم تغييره، وقبلنا وذهبنا لتوفير أرضية مشتركة للعمل، وأمضينا أشهر في عدن، وقدمنا تشكيل الحكومة على الجانب العسكري والأمني خلافاً للاتفاق حرصاً منا على التنفيذ، كما عدنا من دون أي ترتيبات أمنية من قبلنا، وتعاملنا مع الأمر بكل أريحية، واتسم عمل الحكومة بمستوى عالٍ من الإيجابية".

وتابع بن مبارك " لقد واجهنا التحدي الأمني وتصعيد الخطاب الإعلامي، وتطور الأمر لحادثة اقتحام قصر معاشيق، لذلك غادرت الحكومة مجبرة، ولم تخرج كاملة، فهناك عدد كبير من الوزراء في عدن من كل الأحزاب، لكن كان لا بد من معالجة هذا الإشكال، خاصة الجانب الأمني والعسكري".

وأشار بن مبارك إلى أن هناك اليوم، هناك جهود كبيرة تبذل، وأجواء إيجابية على مستوى النقاش لم تنعكس بعد على مستوى التنفيذ، ويمكنني القول إن أفكاراً إيجابية تناقش بمستوى عالٍ من المسؤولية، لكنها لم تصل إلى تفاهمات نهائية بعد"

وأكد بن مبارك على أهمية الدور الذي تلعبه السعودية وعلى حرص كل مكونات الشرعية على توفير المناخ المناسب لذلك، بما فيها الانتقالي الذي أصبح جزءاً أصيلاً من الشرعية حد تعبيره".

وعند سؤواله على حقيقة التواجد العسكري لبعض أطراف التحالف في الجزيرة قال بن مبارك بأن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وفقاً للصيغة المتفق عليها التي تضمن وجود مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية سيعالج كل هذه القضايا، بما فيها الوضع في سقطرى.

وأضاف الثابت لدينا هو سيادة اليمن على كل مدنه وجزره وأجوائه وبحاره، وسبق أن أكدت عدم وجود أي اتفاقية عقدت بين الجمهورية اليمنية وأي طرف آخر في مسألة الجزر أو المعسكرات؛ هذا أمر لم يتم. وإذا تم يجب أن يكون من خلال المؤسسات الدستورية، ممثلة بمجلس النواب، لكن بالتأكيد هناك تعاون كبير جداً ضمن التحالف العربي وعمليات عسكرية مشتركة، ومعارك قائمة تستلزم بعض الترتيبات، ونؤكد أن اليمن حريص على سيادته على كامل أراضيه ووحدته الترابية، لكن هناك شراكة وتنسيقاً في معركة قائمة قد تتطلب جملة من التنسيقات ليس المجال لذكرها"

قد يهمك أيضا

وزير الخارجية اليمني يصرح أن غريفيث أضاع فرصة تاريخية في تسمية الحوثي طرفاً معرقلاً للسلام

 

الحكومة اليمنية تدعو إلى نهج أممي جديد يجبر الحوثيين على التخلي عن خيار الحرب