العقيد تركي المالكي

أكد المتحدث باسم التحالف العربي، بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن الخيارات العسكرية لقوات التحالف بشأن الحديدة كثيرة ومن بينها عملية عسكرية خاطفة، وأضاف المالكي في مؤتمر صحافي، في الرياض أن أي تنازل أو اقتراح من ميلشيات الحوثي يجب أن يتم عبر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وقال المالكي إن وتيرة العمليات العسكرية في محافظة صعدة معقل الحركة الحوثية، تسير بشكل سريع، وحققت تقدما ومكاسب كثيرة على الأرض، مشيرا إلى أن الحل السياسي الدبلوماسي هو دائما الأمثل للشعب اليمني، وأن التحالف العربي يواصل العمل لإعادة الشرعية اليمنية.

وأضاف المالكي أن العملية العسكرية مستمرة حتى تحرير الحديدة وتأمين الملاحة البحرية في الممرات الدولية. واتهم جماعة الحوثيين بتحويل مساكن المدنيين في الحديدة إلى تحصينات عسكرية واستخدام المدنيين كدروع بشرية، مؤكدا إن التحالف العربي يقدم كافة التسهيلات لدخول المساعدات الطبية والغذائية إلى الحديدة، مشيراً إلى أن تحرير الحديدة سينعكس على كافة اليمنيين وسيوقف الجباية غير الشرعية.

وأضاف متحدث التحالف العربي، أن التحالف يعمل على توزيع المساعدات على كافة الأراضي اليمنية دون أي تمييز وأن الحوثيين يفرضون قيودا على العمل الإغاثي وموظفي الأمم المتحدة. وأكد المالكي أن سلامة المدنيين اليمنيين تشكل أولوية قصوى لدى التحالف العربي، وأن تحرير ميناء الحديدة سيؤدي إلى قطع الشريان الحيوي لتسليح الحوثيين، ولفت المالكي إلى أن مليشيا الحوثي لانقلابية أطلقت ووجهت عشرات الصواريخ الباليستية إلى السعودية.