مقاتلات التحالف العربي

أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن إعادة فتح ميناء الحديدة غرب اليمن،  لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة وكذلك فتح مطار صنعاء شمالي البلاد  لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية من الساعة (00ر12) من يوم غدا  الخميس .

وقال التحالف العربي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية واس أن الجهات المعنية قد قامت بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام القرار (2216) المتعلقة بمنع تزويد الميليشيا بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن.

وكانت الأمم المتحدة قد ألغت 32 رحلة إغاثية الى اليمن، بسبب إغلاق المنافذ من قبل التحالف.

ووصلت اليوم الاربعاء طائرتان الى مطار صنعاء الدولي طائرة لمنظمة الصليب الاحمر، لنقل موظفيها الى جيبوتي،  والاخر روسية تقل طاقما للسافرة الروسية.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن التحالف العربي لم يرد على الطلبات الجديدة المقدمة من خدمات الرحلات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، مضيفا  أن تلك الخدمات الجوية لم تتمكن من تسيير الرحلات سوى إلى عدن.

كما استنكرت مفوضية الاتحاد الأوروبي وجميع المنظمات الدولية من توقف إرسال المواد الإنسانية والتجارية إلى اليمن منذ نحو أسبوعين على الرغم من فتح الموانئ والمطارات الواقعة تحت سيطرة الحكومة.

وقالت نائبة رئيس المفوضية فيدريكا موغريني إن هذا الأمر يؤثر على مستوى تقديم المساعدات المنقذة للأرواح وعلى الوضع الإنساني في البلاد.

وأشارت إلى أن هناك حاجةً ماسة لإيصال المساعدات الإنسانية والتجارية بشكل كامل وفوري إلى اليمن، وفقا للقانون الإنساني الدولي.