بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق

اعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، عن قلقها ازاء اصابة عدد من المتظاهرين وأفراد من القوات الامنية، خلال تظاهرات يوم امس في بغداد وذكرت البعثة، في بيان تلقت (وطن نيوز) نسخة منه، إن "الحق في حرية التجمع السلمي هو حجر الزاوية في الديمقراطية، ويتعين احترامه وحمايته من قبل المواطنين والحكومة والقوات الأمنية في كل الأوقات وتحت كل الظروف".

واضافت أن "للمواطنين الحق في التعبير عن رأيهم والمطالبة بالاصلاح والتغييرات وأن يسمع صوتهم، غير أنه ينبغي أن يتم ذلك بشكل سلمي مع الالتزام بالقانون"وطالبت البعثة "الحكومة والقوات الامنية احترام وحماية حق المواطنين في الاحتجاج السلمي والتحلي بضبط النفس"، كما رحبت "قرار العبادي بإجراء تحقيق علني حول الأحداث "المأساوية" التي وقعت أمس السبت.

وقد شهدت ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، أمس السبت (11 شباط 2017)، صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين الذين خرجوا في تظاهرة مليونية احتجاجا على قانون ومفوضية الانتخابات مطالبين بتغييرهما، حيث سقط في تلك المواجهات أربعة شهداء و320 مصابا، منهم 79 أصيبوا بالرصاص الحي، حسب ما أعلنه محافظ بغداد، علي محسن التميمي. انتهى م.ج