الخارجية العراقية

دعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية، الأحد، إلى تأسيس مجلس عربي مشترك من الدول العربية لمحاربة الإرهاب والتطرف، مبينةً أن العراقيين لازالوا يواجهون الإرهاب للحفاظ على القيم الإسلامية.

 وقال رئيس اللجنة عبد الباري زيباري، خلال الاجتماع التشاوري مع رؤساء بعثات الدول العربية في البرلمان، إن "جنودنا الأبطال يسطرون هذه الأيام أروع البطولات وأوشكوا على تحقيق هدفهم، وهو النصر، وستكون مهمتنا التأسيس للتعايش السلمي في العراق بعيدًا عن الأفكار المنحرفة والطائفية".
 
وتابع: "أن العراقيين لازالوا يقفون في خندق المواجهة الأمامي لحماية القيم الإسلامية والتي تعمل على تشويهها مجاميع التطرّف والإرهاب"، داعيًا إلى أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تأسيس جبهة واسعة تضم جميع الدول العربية والإسلامية لمنع أية محاولة جديدة تنشأ هنا وهناك وتستهدف الأمة، بحسب قوله.
 
وأكد زيباري أنه يجب بذل أعلى مستوى من التعاون لحماية العراق على المستوى الأمني والعسكري، مطالبًا بتأسيس مجلس عربي مشترك لمحاربة الإرهاب والتطرف، يقوم على أساس استراتيجي وسياسي مشترك يعمل على توسيع ميدان التعاون الأمني وتشكيل غرفة عمليات استخباراتية مشتركة.

 وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري، أكد للسفراء العرب في وقت سابق، خلال ذات المؤتمر أن المرحلة التي يمر بها العراق والمنطقة بحاجة للتكاتف ضد مشاريع التقسيم.