رئيس البرلمان سليم الجبوري

دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري، الأحد، إلى إجراء مصالحة وطنية شاملة، مؤكدًا أن القوات العراقية حققت انتصارات كبيرة في توقيت زمني قياسي. وذكر المكتب الإعلامي للجبوري في بيان، أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل في مكتبه، مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي بريت ماكغورك.

وأضاف البيان، أن "اللقاء جرى خلاله بحث الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، والمنطقة والحرب ضد الإرهاب والتعاون والتنسيق بين العراق والتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة والذي أفضى إلى نتائج كبيرة أبرزها دحر تنظيم داعش".

وأكد الجبوري، بحسب البيان، أن "القوات العراقية بكل صنوفها وتشكيلاتها حققت وضمن توقيت زمني قياسي انتصارًا كبيرًا على تنظيم "داعش"، وتمكنت من دحره وباتت أيامه معدودة على أرض العراق". وبيّن، أن "الظروف اليوم مناسبة لإجراء مصالحة وطنية شاملة، ولكن ما يجعل تلك الظروف أكثر ملائمة هو إعادة النازحين إلى ديارهم وإعمارها وجعلها أكثر استقرارًا وآمنًا"، لافتًا إلى "أهمية أن يكون للمجتمع الدولي دور كبير في دعم العراق، في هذا الصدد".

وبيّن ماكغورك "استمرار الدعم الدولي للعراق في حربه ضد الإرهاب، وفي دعم الملف الإغاثي والإنساني". وأضاف، أن "الولايات المتحدة حريصة على مساندته في إعادة الأمن والاستقرار إلى المناطق التي شهدت توترات بسبب وجود تنظيم داعش".