قوات البيشمركة

نشرت قوات البيشمركة التابعة إلى إقليم كردستان نحو 8 آلاف مقاتل في قضاء سنجار، شمال غربي العراق، للسيطرة على الأوضاع المتوترة هناك، وذلك بعد الاشتباكات الأخيرة بين قوات البيشمركة السورية المدعومة من الحزب الديمقراطي الكردستاني ووحدات حماية سنجار من حزب العمل الكردستاني.

 وقال بيان صدر عن قيادة القوات المسلحة في إقليم كردستان تلقى"اليمن اليوم" نسخة منه إنها أرسلت 8000 مقاتل من قوات البيشمركة إلى سنجار، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فيها. مطالبًا وحدات حزب العمال  بإخلاء مواقعه في سنجار والمناطق المحيطة بها. وأوضح البيان أن تلك القوة ستعزز مهام حماية الأمن والاستقرار في سنجار والمناطق التابعة لها.

 يأتي ذلك فيما كشفت مصادر كردية عن تعزيز حزب العمال قواته بأسلحة ثقيلة ومعدات وصلت من سوريا إلى مناطق سنجار، وهو ما اعتبر تصعيداً خطيراً، ونسفًا لدعوات التهدئة التي طالبت بها أطراف بارزة في المجتمعين السنجاري والكردي،  وكان رئيس أركان قوات البيشمركة، الفريق جمال محمد اتهم، في وقت سابق حزب العمال الكردستاني بالانخراط في مشروع إيراني للسيطرة على المنطقة، وتمكين طهران من فتح طريق بري يمتد من إيران إلى سورية عبر الأراضي العراقية"، وهو ما يطلق عليه اسم "الهلال الشيعي.