اللاجئين السودانين

طالبت حكومات ولايات دارفور غربي السودان الجهات المختصة بضرورة مضاعفة الدعم في المجال الإنساني لمقابلة زيادة تدفقات اللاجئين الجنوبيين في الولايات الدارفورية.

وأوضح معتمد شؤون الرئاسة في ولاية جنوب دارفور أحمد عبدالمجيد، في تصريحات صحافية السبت، أن أعداد اللاجئين الجنوبيين في الولاية بلغت نحو 3 آلاف أسرة بالإضافة إلى وجود 2 ألف أسرة مع المكون المحلي في مناطقهم التي كانوا يقطنونها قبل الانفصال، مؤكدا استفادة اللاجئين من الخدمات الصحية والاجتماعية في المنطقة.

وفي ذات السياق، أوضح نائب والي ولاية شرق دارفور اللواء محمد الحسن بيرك أن حكومة الولاية خصصت معسكرين كبيرين في الضعين صمما بطريقة حديثة لمجابهة تدفقات اللاجئين الجنوبيين، أحدهما خاص بالفرتيت والآخر بالدينكا، وأكد أن اللاجئين الجنوبيين ما زالوا يتدفقون على المناطق الحدودية ما بين شرق دارفور وغربها.

من جهته أوضح مفوض مفوضية العون الإنساني في ولاية شمال دارفور إبراهيم أحمد حامد، أن معظم اللاجئين الجنوبيين في الولاية يتواجدون في المناطق الإنتاجية في منطقتي "اللعيت جار النبي" ومنطقة "غبيش" في شمال كردفان، بالإضافة إلى أعداد أخرى في كل من "حسكنيتة" و"فتاحه"، وأعلن أن أعداد اللاجئين في شمال دارفور تتجاوز ألف لاجئ جنوبي.​