جماعة مسلحة

أعلنت مصادر محلية في محافظة الضالع، جنوب اليمن أن عشرات المسلحين توجهوا الأحد، إلى مدينة قعطبة، وقاموا بمحاصرة واعتقال مدير عام مديرية قعطبة، جياب دحان أحمد. وقالت مصادر محلية إن مسلحين  على متن أربعة أطقم، تتبع قائد اللواء ٣٠ مدرع، التابع لمحور إب، العميد عبد الكريم الصيادي، مدججين بالأسلحة، وانتشروا بكثافة حول مكتب مدير المديرية لاعتقال دحان، حين كان موجودًا في مكتب الإدارة المحلية في المدينة، إثناء ممارسة عمله.

وأضافت المصادر أن المسلحين انتشروا بالأسلحة حول مكتب مدير عام مديرية قعطبة، مبينة أن العميد الصيادي يمارس انتهاكات منها الاعتداء على مدير المديرية للمرة الثانية، ورفع محافظ الضالع، فضل الجعدي، مذكرة شكوى إلى رئيس الجمهورية دعا فيها الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى اتخاذ ما يلزم إزاء تصرفات قائد اللواء 30 مدرع غير القانونية. وأوضحت المصادر أن قائد اللواء ٣٠ مدرع يمارس حالات فساد وتلاعب في مدينة قعطبة، منها التهام الضرائب وفرضه جبايات كبيرة على شاحنات النقل في نقاط تابعة له، تحت مسميات عدة تعود بالنفع الشخصي عليه، إضافة إلى استقطاعاته الكبيرة من رواتب أفراد اللواء الذي يقوده، والتي طالت حتى الشهداء والجرحى.

وأكد مدير عام مديرية قعطبة، جياب دحان، أنه يرفض أوامر الصيادي جملة وتفصيلاً، حيث وصفها بالبلطجة، قائلاً: "إذا الجنرال يريد شيء نجتمع ونتحاور من أجل العمل للمديرية، وخدمة المواطنين في جميع مؤسسات الدولة بدلاً من  تعطيل المؤسسة وعرقلة العمل فيها". وتحدثت المصادر عن ممارسة الصيادي الاعتقالات لمسؤولين في السلطة المحلية، منها اعتقال مدير مكتب التربية في مديرية قعطبة، عبدا لباسط المرح، واقتحام مكتب التربية والسيطرة على المؤسسة الاقتصادية، منذ ثلاث سنوات، واتخاذها مقرًا لقيادته وبعض المسلحين التابعين له، لممارسة الانتهاكات ضد كل من ينتقده أو يقف في طريقه.