3 قواعد عسكرية تابعة لها بمناطق مختلفة جنوب اليمن

 كشف مصدر في الرئاسة اليمنية , تحركات سعودية لإنشاء 3 قواعد عسكرية تابعة لها بمناطق مختلفة جنوب اليمن، وهو ما ترفضه الإمارات.

 وأكّد المصدر أن السعودية تطمح لإنشاء قاعدة في جزيرة سقطرى، قرب خليج عدن، والخاضعة كليًا لسيطرة القوات الإماراتية,مشيرًا أن إنشاء هذه القاعدة أثار حفيظة أبوظبي التي ترفض إقامة قواعد سعودية بجوار أخرى تابعة لها.

 ولفت إلى أن السعودية تسعى لإنشاء أخرى في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج (60 كيلو متر شمال عدن)، وثالثة في محافظة حضرموت جنوب شرق البلاد,مؤكّدا أن 
الرياض تسعى لإنشاء هذه القواعد من دون إذن الحكومة التي طلبت تدخل التحالف العربي بقيادة المملكة لإنهاء الانقلاب وإعادة الشرعية للبلاد”.

وأوضح أن الإمارات وسلطنة عمان عارضتا المساعي السعودية، وأبلغتا رفضهما الشديد لوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، خلال زيارته لمسقط في 11 مارس/آذار الماضي”.

 وكشف أن ماتيس أبلغ السعوديين بالرفض الإماراتي والعماني، في ظل تحركات إماراتية واسعة جنوب اليمن، من سواحل المخا غربًا حتى حضرموت شرقًا

وسبق أن بدأت الإمارات إنشاء قواعد عسكرية في اليمن، أبرزها في جزيرة ميون المطلة على مضيق باب المندب,وأنشأت الإمارات قواعد في جزيرة سقطرى على خليج عدن، وميناء المخا على البحر الأحمر غرب اليمن، إضافة إلى سيطرتها على مطار الريان في مديرية المكلا.

يُذكر أنه منذ مارس/آذار 2015، يشهد اليمن قتالًا بين القوات الحكومية مدعومة من تحالف تقوده السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى.

 ويقاتل التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الحوثيين الذين استولوا على أجزاء كبيرة من البلاد في سلسلة عمليات، أواخر 2014.

وتشارك الإمارات إلى جانب السعودية في الحرب التي تدخل عامها الرابع، والتي تسبّبت بمقتل آلاف المدنيّين، وفق منظّمات دولية، وبدا واضحًا توجه الدولتين لتقاسم السيطرة على مقدرات البلاد والابتعاد عن أهداف التحالف.