روحي فتوح

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض العلاقات الدولية روحي فتوح اليوم الاثنين، دول إفريقيا بمقاطعة القمة الإفريقية-الإسرائيلية المزمع عقدها في جمهورية توغو نهاية أكتوبر المقبل.

وقال فتوح في بيان عقب لقاءه سفير ناميبيا غير المقيم المعتمد لدى فلسطين جافيت ايزاك إن عقد تلك القمة يتناقض مع تاريخ ونضالات الشعوب الإفريقية التي قاومت الاضطهاد والعنصرية.

وأكد أهمية العمل السريع لإجهاض المحاولات الإسرائيلية تطبيع العلاقات مع الدول الإفريقية، ومقاطعة القمة انسجامًا مع المواقف التاريخية لدول القارة السمراء.

وأشار فتوح إلى الاتصالات التي تجريها مفوضية العلاقات الدولية للحركة مع الأحزاب الصديقة في إفريقيا لإفشال قمة توغو، وللحفاظ على علاقات التعاون والتواصل مع إفريقيا على مختلف المستويات.

وأوضح أن "إسرائيل" تريد من وراء قمة توغو إقامة علاقات تطبيع مع جميع دول الاتحاد الإفريقي وكسب تأييدها في المحافل الدولية.

وحسب البيان أكد سفير ناميبيا على موقف بلاده التاريخي والثابت تجاه القضية الفلسطينية العادلة ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.

يذكر أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن مؤخرا أن قمة إفريقية إسرائيلية للتكنولوجيا العليا وللاتصالات وللزراعة وللأمن ستعقد بمشاركة ما بين 20-25 زعيما إفريقيا في الفترة بين 23 إلى 27 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الجاري.

وكان نتنياهو زار في شهر يوليو/تموز من العام الماضي 4 دول إفريقية هي اوغندا وكينيا ورواندا واثيوبيا.