سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الصومال دونالد ياماموتو

أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الصومال دونالد ياماموتو في بيان صحفي أصدره أمس أن بلاده تقدم 900 مليون دولار لدعم الصومال.

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أنها ستدعم الصومال في مجالات الإغاثة الإنسانية وبناء المؤسسات الحكومية والتعليم والصحة والقضاء وإيجاد فرص العمل والتنمية الاقتصادية والامن والاستقرار.

وأوضح البيان الذي أصدره السفير الأمريكي إلى أن 420 مليون دولار من الدعم المالي سيصرف إلى الشئون الإغاثية، وتعهد بإيجاد أكثر من 1600 فرصة عمل خلال ثلاث سنوات، وأضاف البيان أن الإدارة الأمريكية كانت وفرت المئات من فرص العمل للصوماليين، مشيرة إلى أنها قدمت على سبيل المثال دعما لشركة “إرمان” العاملة في مجال الألبان ما مكنها من إنتاج 3،500 لتر من اللبن يوميا.

وكشف البيان عن خطة لتطوير ميناء ومطار مقديشو الدوليين لإيجاد فرص عمل جديدة والتركيز أيضا على خطة إعفاء الدين عن الصومال ليتمكن من جذب الاستثمار الأجنبي وتنمية الاقتصاد.

وذكر البيان أن الدعم المالي الأمريكي سيستخدم في مساعدة 160،000 من الطلاب الدارسين في المدارس الثانوية و20،000 من الأطفال الذين يتعلمون في المدارس الأساسية على أن يكون 45% من ذلك العدد من الفتيات، كما أن 110 مليون دولار سيتم صرفها إلى دعم الحكم الرشيد وحل النزاعات وإعادة تنظيم القضاء.

ويأتي هذا بعد إعلان الإدارة الأمريكية في الثاني من الشهر الجاري أنها فتحت سفارتها في الصومال لأول مرة منذ سقوط حكومته المركزية عام 1991 كما أن المنظمة الأمريكية للمساعدة الخارجية ستبدأ أعمالها في الصومال بشكل مباشر.

وقد يهمك أيضًا :الجيش الأميركي يعلن عن مقتل 62 مسلحا في ست ضربات جوية بالصومال

ليلى علمي ستقود حملة العداء المتصاعدة ضدَّ المهاجرين