الجيش السوري

بدأ الجيش السوري والقوات الحليفة له يوم الخميس، هجومًا كبيرًا على مدينة البوكمال شرق دير الزور، تمكنت خلاله من دخول المدينة من المحاور الغربية والجنوبية والشرقية، لتبدأ بعدها اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم "داعش" داخل أحياء المدينة استمرت حتى بعد ظهر اليوم الجمعة 17 نوفمبر/ تشرين الثاني. وكان الجيش السوري بمساندة حلفائه سيطر على قرية "الحمدان ومطار الحمدان العسكري" ووصل لضفة الفرات غربي مدينة البوكمال ليقطع بذلك كل خطوط الإمداد لتنظيم "داعش" الارهابي " حسب مصدر عسكري".

وذكرت مصادر موالية لتنظيم داعش : أن مقاتلي التنظيم تمكنوا من التصدّي للهجوم موقعين خسائرا بشرية بصفوف الجيش السوري إضافة لاغتنامهم قرابة الخمس عشرة آلية ثقيلة و أسلحة و ذخائرَ أخرى , بالإضافة إلى تدمير دبابة إثر استهدافها بصاروخ موجه قرب قرية الحمدان غرب مدينة البوكمال .

وكان الجيش السوري قد أعلن سيطرته على مدينة " البوكمال " الخميس الماضي 9 نوفمبر/ تشرين الثاني  قبل أن يستعيد تنظيم داعش سيطرته عليها يوم السبت، وتعد مدينة " البوكمال "  آخر معاقل تنظيم داعش الرئيسية في سوريا .

وتمكّنت "قوات سورية الديمقراطية" يوم الخميس، من السيطرة على قرية ” ذبيان ” في ريف دير الزور الشرقي ، عقب اشتباكات مع ” تنظيم داعش” هناك ، فيما تحدثت مصادر موالية للتنظيم عن مقتل ثمانية من عناصر قسد و إصابة آخرين فضلا عن أسر اثنين منهم وذلك خلال المواجهات بين الطرفين شرق حقل العمر النفطي في بادية شحيل. وتأتي سيطرة قسد بعد يوم من سيطرتها على بلدة الحوايج ووصولها إلى دوار ذيبان، كما سيطرت قسد على بادية الشعيطات بعد انسحاب تنظيم "داعش" منها ووصلت إلى أطراف بلدة أبو حمام شرق دير الزور من جهة البادية .