طائرة للخطوط القطرية

توقع الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، تكبد شركته خسائر في السنة المالية التي تنتهي في مارس (آذار) 2018، مع استمرار الأزمة بين الدوحة ودول خليجية مجاورة.

وقال رئيس القطرية أكبر الباكر، إن الخطوط القطرية تريد إقامة ناقلة عملاقة افتراضية تمنحها لتوفير الحجم عند التفاوض على الوقود والعمليات، مع توسعها في الاستثمار بشركات الطيران الأخرى.

كانت الشركة أعلنت عن صفقة قيمتها 661 مليون دولار أمس الإثنين لشراء 9.61% في كاثاي باسيفيك للطيران ومقرها هونغ كونغ، سعياً لتوسيع حضورها، وقد تسمح لعضو تحالف وان ورلد بزيادة حركة النقل عبر مركز عملياته في الدوحة.

وقال الباكر خلال مؤتمر في سنغافورة: "بصراحة آمل لو استطعت شراء المزيد. لكن مجموعة سواير واير تشاينا تحوزان معظم الشركة، ونحن ثالث أكبر مساهم وهو ليس بالأمر السيء" مشيراً إلى أكبر مساهمي كاثاي.

وإذا تحققت توقعات رئيس القطرية، ستكون الخسائر المنتظرة الثانية من نوعها، وللعام الثاني على التوالي، بعد أن تكبدت الشركة قبل العقوبات الخليجية بكثير، خسائر تشغيلية بـ 703 ملايين دولار في السنة المنتهية في مارس (آذار) 2017، وذلك رغم ضخ دعم حكومي بـ 500 مليون دولار، للحد من مشاكلها المالية.