الجيش العراقي

بدأت قوات مشتركة من جهاز مكافحة الارهاب والتدخل السريع وقوات مدرعة من الجيش العراقي اليوم (السبت) عمليات دهم وتفتيش في مدينة طوزخورماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين لإعادة الأمن والاستقرار فيها بعد تدهور الوضع الامني في تلك المدينة.

وقال مصدر في شرطة المحافظة لوكالة أنباء (شينخوا) "إن أوامر عليا صدرت باعادة فرض الامن والاستقرار في مدينة الطوز من خلال القوات النظامية من الجيش والشرطة بعد ان شهدت تدهورا امنيا في الفترة الاخيرة وانتشار عمليات التفجير والتدمير للدور وخصوصا العائدة للأكراد والتي تنفذها قوات تابعة للحشد التركماني".

وبدأت القوات المشاركة بالعمليات بالسيطرة على مداخل ومخارج المدينة ونصب نقاط تفتيش موقتة في الطرق والساحات.

وأضاف المصدر "سيتم مصادرة الاسلحة غير المرخصة ولن يسمح بحمل السلاح مطلقا من قبل اية جهة، باستثناء القوات الأمنية"، مبينا ان القوات لديها قوائم باسماء المطلوبين .

وأوضح المصدر أن الاوامر تقضي بعدم السماح لاية قوات اخرى بالعمل في المدينة، مشيرا إلى انه يجري الان الاعداد لعملية عسكرية شرقي جبل طوزخورماتو تشارك فيها قوات عراقية نوعية لابعاد شبح القصف اليومي عن المدينة والذي ينطلق من مناطق تسيطر عليها قوات البيشمركه الكردية.

ودعا المصدر أهالي المدينة الى التعاون مع القوات الامنية لتحقيق الامن وحفظ حياة وممتلكات الجميع..

وتتعرض مدينة طوز (90 كلم) شرق تكريت مركز المحافظة إلى قصف شبه يومي بالهاونات ما أدى إلى مقتل واصابة العشرات من المدنيين.

وتشهد المدينة تدهورا أمنيا ملحوظا منذ سيطرة القوات العراقية عليها في 16 اكتوبر الماضي وانسحاب قوات البيشمركة الكردية منها، الأمر الذي دفع العشرات من العوائل الكردية إلى مغادرتها