الجندي الإسرائيلي أليؤور أزاريا

قرر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غادي إيزنكوت، اليوم الأربعاء، تخفيض فترة الحكم الصادر بحق الجندي أليؤور أزاريا قاتل عبد الفتاح الشريف في الخليل.

وقالت المصادر الإسرائيلية إن أيزنكوت قرر تخفيض الحكم البالغ 18 شهرا إلى 14 شهرا فقط، على الرغم من أن المحكمة أدانت الجندي بقتل الشريف وهو مصاب وينزف دون أن يشكل أي خطر على الجنود الإسرائيليين.

واستجاب أيزنكوت إلى طلب تقدم به الجندي أليؤور أزاريا لتخفيض فترة الحكم الصادر بحقه، قائلا إن إزاريا سيغادر سجنه بعد 14 شهرا.

وأرسل مساعد رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي دانيال هاجري، ردا للجندي جاء فيه أنه من وجهة نظر رئيس الأركان فإن سلوكه كان غير لائق ومتناقض مع تعليمات "وقيم" الجيش.

وبرر رئيس الأركان في رده قرار تخفيض الحكم، بالقول إنه على الرغم من عدم تحمل الجندي للمسؤولية أو إبدائه الندم عن فعلته، إلا أن تخفيض الحكم جاء بعد النظر إليه كجندي يعمل في الميدان ومن باب الشفقة والرحمة به.

وقتل الشاب عبد الفتاح الشريف في 24 من مارس/آذار، في الخليل، بعد أن أطلق الجندي أليؤور أزاريا النار على رأسه، رغم أنه كان مصابا وينزف على الأرض، ودون أن يشكل خطرا على حياة أحد من الجنود أو المستوطنين الذي كانوا في المكان.