موقع حادث الدهس

أعلنت دول الخليج العربية الأربعاء إدانتها لحادث الدهس في نيويورك، مؤكدة تضامنها مع الولايات المتحدة وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وجه "الإرهاب والعنف والتطرف".

ودهس سائق شاحنة صغيرة كان قدم في 2010 من أوزبكستان، الثلاثاء حشداً من المارة وسائقي دراجات هوائية وصدم حافلة مدرسية في مانهاتن قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلنت السلطات في نيويورك.

وقتل ثمانية أشخاص في الهجوم.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رسائل إلى ترامب أكدوا فيها استنكارهم لهذا "العمل الإرهابي".

وقال الملك سلمان في رسالته إن موقف المملكة ثابت "في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره".

وفي أبوظبي، أكدت وزارة الخارجية الاماراتية وقوفها "وتضامنها مع الحكومة الأمريكية في مواجهة العنف والتطرف"، داعية المجتمع الدولي "للتكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة واجتثاثها من جذورها والتي تهدد أمن واستقرار دول العالم".

ودعت البحرين إلى "توثيق التعاون الدولي بما يكفل القضاء على الإرهاب وتجفيف منابع دعمه وتمويله".

ودول الخليج حليفة رئيسية لإدارة ترامب في الشرق الأوسط بعد سنوات من الفتور مع الادارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما على خلفية الموقف من البرنامج النووي لإيران، الخصم الأكبر للسعودية في المنطقة.

وهي المرة الأولى منذ اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 التي يسقط فيها قتلى في هجوم إرهابي في نيويورك.

وبحسب حاكم ولاية نيويورك اندرو كيومو فأن منفذ الاعتداء كان على صلة بتنظيم داعش وتطرف في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه يدعى سيف الله سايبوف (29 عاماً).

ووصل المنفذ من أوزبكستان في سنة 2010 إلى الولايات المتحدة حيث يحمل إذن إقامة دائماً.