وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طهران منفتحة على إجراء مفاوضات لمبادلة سجناء مع الولايات المتحدة، إذا ما أظهرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "تغييرًا في موقفها".

وأضاف ظريف في مقابلة عبر برنامج "فيس ذي نيشن"، على شبكة "سي بي أس"، ستُبث الأحد، أن المفاوضات "ممكنة بالتأكيد من منظور إنساني، لكنها تتطلب تغييرًا في الموقف".

وانتقد الإدارة الأميركية بسبب عدم احترامها لإيران، وذلك في إطار تكرار ترامب لتهديداته بالتخلي عن الاتفاق النووي مع إيران، معتبرًا إياه استسلامًا لطهران.

وقال ظريف، بحسب مقتطفات من المقابلة: "أنت لا تدخُل في مفاوضات من خلال إظهار عدم احترام لدولة ولشعبها وحكومتها عبر إطلاق ادعاءات علنية من بينها هذا الوهم المتعلق بتغيير النظام".

وأشار إلى وجود عدد كبير من السجناء الإيرانيين المحتجزين في الولايات المتحدة أو في مكان آخر بناء على طلب واشنطن، "بما فيهم امرأة اضطرت للولادة داخل سجن أسترالي بسبب طلب تسليم أميركي".

وهناك 5 أميركيين مسجونين في إيران، بينهم باقر نمازي، البالغ 81 عامًا، والذي يواجه تدهورًا في حالته الصحية.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران منذ العام 1980، وعاد التوتر إلى التصاعد بين الطرفين مع وصول ترامب إلى السلطة، بعد فترة قصيرة من الدفء، خلال عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.