السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن

اعُتقل 4 أشخاص بعد أن هاجموا السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن وغرد السفير الإيراني في بريطانيا حميد بعيد ينجاد في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا إن المهاجمين من "أنصار الطائفة الشيرازية" وإنهم غيروا العلم الإيراني بعلمهم.

وندد متحدث باسم الخارجية الإيرانية بالحادث قائلًا "نعترض وبشدة للحكومة البريطانية على ما يجري في مقر السفارة الإيرانية في لندن". 

وقالت الخارجية الإيرانية إن عدد الذين اقتحموا السفارة الإيرانية في لندن لم يتجاوز أشخاص عدة  وتم السيطرة على الموقف.

وأعلنت متحدثة باسم الشرطة البريطانية أن المهاجمين احتجزوا للاشتباه بتورطهم في أضرار جنائية ولوجودهم بصورة غير قانونية في مقر دبلوماسي.

"والشيرازية" مجموعة شيعية اثنا عشرية تنسب إلى محمد الحسيني الشيرازي، وعرف عنها توريث المرجعية بدلًا من المتعارف عليه عند الاثنى عشرية، من شروط معينة لنيل درجة المرجعية، ليس من بينها التوريث.

و أُطلق عليهم لقب "الشيرازية" نسبة لتقليدهم واتباعهم الاجتهاد الفقهي للمرجع الشيعي محمد الحسيني الشيرازي، والذي ورث المرجعية لأخيه الأصغر صادق الحسيني الشيرازي.

وتتهم المدرسة الشيرازية نظام ولاية الفقيه بالتخلي عن الكثير من ضروريات المذهب، فيما يتهمها المقربون من خامنئي بإثارة الفتنة الطائفية.

وأخذ الخلاف بين الجانبين بعدًا سياسيًا مع اتهام الشيرازيين لخامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية بإقصاء بقية التيارات الدينية والسياسية ومن بينها التيار الشيرازي، الذي يتعرض للمنع من ممارسة بعض الطقوس.

وللشيرازية أتباع في دول عديدة، منها العراق ولبنان وسورية وباكستان وأفغانستان.

وكان رجل الدين الشيعي آية الله الصادق الحسيني الشيرازي منتقدًا بارزًا لقيادة رجال الدين الإيرانيين. وتمكنت السلطات من توقيف ابنه حسين مؤخرًا بتهمة إهانة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.