اللاجئين الروهينجا

تجرى بنجلادش محادثات مع ميانمار ، اليوم الاثنين ، بهدف ضمان عودة أكثر من نصف مليون لاجئ من مسلمى الروهينجا إلى ميانمار والذين وصل معظمهم إلى بنجلادش فى أواخر أغسطس.

ووصفت الأمم المتحدة نزوح 507 آلاف من الروهينجا منذ 25 أغسطس بأنها أسرع أزمات اللاجئين تطورا فى العالم وتقول إن ميانمار ذات الأغلبية البوذية تقوم بعملية تطهير عرقى ضد مسلمى الروهينجا الذين يمثلون أقلية.

ودعت الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلادش إلى وضع نهاية لأعمال العنف وإلى إقامة مناطق آمنة فى ميانمار لتمكين اللاجئين من العودة.

ودعت أيضا إلى تشكيل لجنة تقصى الحقائق فى ميانمار تكون تابعة للأمم المتحدة وحثت ميانمار على تنفيذ التوصيات التى وضعها فريق برئاسة كوفى عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة لحل المشكلات فى راخين.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية فى بنجلادش إن بنجلادش ستركز على تلك المقترحات الخمسة فى محادثات تجرى فى داكا اليوم الاثنين مع كياو تينت سوى المسؤول بحكومة ميانمار ولاسيما عودة اللاجئين بشكل دائم.

وفى أقوى انتقاد لميانمار بسبب الأزمة دعت الولايات المتحدة الأسبوع الماضى إلى تعليق تزويد جيش ميانمار بالسلاح. لكن واشنطن امتنعت عن التهديد بإعادة فرض العقوبات الأمريكية التى علقتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

ورفضت ميانمار السماح بدخول بعثة تقصى الحقائق التابعة للأمم المتحدة لكن زعيمتها الوطنية أونج سان سو كى أوكلت إلى عنان العام الماضى قيادة لجنة استشارية واقتراح حلول.