الروسي فلاديمير بوتين

قال ديمتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم/ الأحد/ إن بوتين سيستكمل الماراثون الدبلوماسي لحل الأزمة السورية.

وأضاف بيسكوف - في تصريحات إعلامية أوردتها وكالة أنباء (تاس) الروسية - أن بوتين نظم جدول الماراثون الدبلوماسي المليء بالعديد من الملفات المتعلقة بالوضع في سوريا ، وأنه بالطبع سوف يستكمله بأي حال فهناك الكثير يجب عمله لتسوية الأوضاع هناك.

وأشار إلى الاجتماع الثنائي الأخير بين بوتين ونظيره السوري بشار الأسد في سوتشي يوم الأربعاء الماضي..وقال : إنه ساهم بشكل كبير في إنجاح الاجتماع الثلاثي بين بوتين ونظيريه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان في سوتشي.

وقبل الاجتماع الثلاثي اجتمع بوتين بنظيره السوري بشار الأسد لمناقشة الأوضاع في سوريا والمنطقة، وأشار بوتين عقب هذا الاجتماع إلى أن الحكومة السورية تلتزم بمبادئ الحل السلمي للأزمة السياسية وأنها مستعدة لإصلاح الدستور وإجراء انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة.

يذكر أنه اجتمع يوم الأربعاء الماضي زعماء الثلاثة دول الضامنة للهدنة السورية وهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمدينة سوتشي الروسية ؛ لمناقشة خطوات جديدة تجاه الأزمة السورية وتحديد موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.