الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

ألقت إيران اليوم السبت، باللوم فى التهديدات الأمنية العالمية على ما وصفته بسياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب “التعسفية والمتضاربة”، ورفضت وصفه لها بأنها “دولة مارقة”، وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انتخاب ترامب الذى كثيرا ما قال إن طهران داعم رئيسى لجماعات متشددة.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن بهرام قاسمى المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إنه يجب على ترامب “أن يعزو سبب الفتنة والتمرد إلى سياساته وتصرفاته التعسفية والمتضاربة وكذلك سياسات وتصرفات حلفائه المتغطرسين المعتدين المحتلين فى المنطقة”.

وقال ترامب يوم الخميس إن تهديدات جديدة تظهر من “أنظمة مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران وسوريا والحكومات التى تمولها وتدعمها”، وألقى مسؤوولون إيرانيون كبار باللوم على السعودية، فى زعزعة الاستقرار وفى وقوع هجمات فى الشرق الأوسط بما فى ذلك هجمات راح ضحيتها 18 شخصا فى طهران الشهر الماضى.

ونفت السعودية ضلوعها فى الهجمات التى أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها، ورغم انتقاد ترامب لطهران قال مسؤول أمريكى كبير يوم الخميس إن “من المرجح جدا” أن يقر الرئيس الأمريكى بالتزام إيران باتفاقها النووى مع القوى العالمية وإن كانت لديه بعض التحفظات.