فاكهة "كامو كامو"

كشف علماء كنديون، الخميس، أن مستخلصات من فاكهة "كامو كامو" التي تنمو في حوض الأمازون، منعت حدوث السمنة في فئران تم إطعامها بغذاء غني بالسكريات والدهون، وقال الباحثون في جامعة لافال وفي معهد أبحاث القلب والرئتين في مقاطعة كيوبيك، إن اكتشافهم يفترض أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذه الفاكهة قد تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة البدانة والسمنة وأمراض التمثيل الغذائي.

وتتسم التركيبة الكيميائية لفاكهة "كامو كامو" بأنها فريدة من نوعها لأنها تمتلك مقدارًا يزيد 20 إلى 30 مرة على مقدار فيتامين "سي" الموجود في فاكهة الكيوي، كما تمتلك مقدارًا من مواد البوليفينولات أكثر 5 مرات من أنواع ثمار العنبيات الصغيرة الغنية بتلك المواد.

وقال أندريه ماريت، البروفسور في كلية الطب بالجامعة المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة "غات" المعنية بدراسات الجهاز الهضمي، إن "هذه التركيبة هي التي دفعتنا لدراسة دور الثمرة في الحد من السمنة". وأطعم الباحثون مجموعتين من الفئران بأغذية غنية بالسكريات والدهون على مدى 8 أسابيع. وأعطي نصف الفئران مستخلصات من الفاكهة يوميًا. وبنهاية التجارب ازداد الوزن لدى الفئران التي تناولت الفاكهة بنسبة 50 في المئة أقل من الفئران الأخرى.