عب جو/هوانسي من كالاهاري

طالما كان ينتشر بين شعب جو/هوانسي من كالاهاري مساواة واضحة، إنهم يكرهون النظم التي تؤدي لعدم المساواة أو الرياء، ولا يعتمدون على المؤسسات الرسمية في إدارة حياتهم، هذا ما جعلهم جزء من الحضارة الأكثر نجاحًا واستدامة في تاريخ البشرية.

وفي الستينيات من القرن العشرين، أصبح شعب جو/هوانسي من صحراء كالاهاري مشهورين لقلبهم وجهات النظر الراسخة عن التطور الاجتماعي رأسًا على عقب، وفي الواقع إسهامهم في فهمنا لقصة الإنسانية أكثر أهمية بكثير من مجرد جعلنا نعيد التفكير في ماضينا.وإلى أن اشتهر شعب جو/هوانسي، كان هناك اعتقادًا سائدًا على نطاق واسع أن الصيادين جامعي الثمار تحملوا معركة شبه مستمرة ضد المجاعات، ولكن عندما قام عالم الأنثروبولوجيا الكندي الشاب "ريتشارد بي لي" بإجراء سلسلة من التحليلات الاقتصادية البسيطة للمدخلات والمخرجات عن "جو/هوانسي" أثناء دراسة حياتهم اليومية، وجد أنهم ليس فقط حققوا حياة جيدة من الصيد وجمع الثمار، ولكنهم فعلوا ذلك من خلال قضاء 15 ساعة عمل أسبوعيًا فحسب، وبناء على هذا أعاد علماء الأنثروبولوجيا وصف الصيادين جامعي الثمار بأنهم "مجتمع الأغنياء الأصلي".

ولقد سُلط الضوء على أهمية فهم كيفية تحقيق الصيادين-جامعي الثمار لمثل هذه الحياة الجيدة حديثًا فحسب، وذلك بفضل سلسلة من الدراسات والاكتشافات الأثرية، التي أظهرت أن سكان الصحراء أقدم بكثير مما كنا نتخيل أي وقت مضى، وقد اعتمدوا على الصيد وجمع الثمار باستمرار في الجنوب الأفريقي لأكثر من 150000 سنة.

وإذا كان يمكن الحكم على نجاح حضارة من خلال قدرتها على التحمل على مر السنين، وهذا يعني أن خويزان هي حتى الآن أكثر الحضارات نجاحًا واستقرارًا واستدامة في تاريخ البشرية.

إن سرعة تحول جو /هوانسي من مجموعة معزولة من الصيادين وجامعي الثمار إلى أقلية مهمشة في دولة تتطور سريعًا ليس لها مثيل في التاريخ الحديث، وبقدر ما هي عملية محيرة بالنسبة لهم، فإنها تقدم منظورًا فريدًا من نوعه، ومزدوجًا للأشخاص الذين أصبحوا جزء من الاقتصاد المعاصر بالرغم من استبعادهم من المشاركة الكاملة فيه، والذين يتفاعلون مع الحداثة بأيادي وعقول الصيادين-جامعي الثمار.

وبالأخذ في الاعتبار الأدلة الأثرية والجينومية الجديدة، فإن هذا يعطينا أفكارًا رائعة بشأن كيفية الاستجابة لبعض التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحًا اليوم، ومن أهمها إدراك أن الصفات الأنانية مثل الحسد - والتي نعبر من خلالها عن سخطنا من عدم المساواة - كانت ميزة مفيدة لبناء التماسك الاجتماعي الذي مكن الصيادين-جامعي الثمار من جو/هوانسي من الازدهار كما فعلوا.

إلى حد ما، كان ثراء جو/هوانسي مبنيًا على ثقتهم الراسخة في وفرة الموارد ببيئاتهم، ومهاراتهم في استغلال هذا، فلا يزال بمقدور جو/هوانسي الاستفادة من أكثر من 150 نوعًا من أنواع النباتات المختلفة، ولديهم المهارة اللازمة لاصطياد أي حيوان يختارونه، ونتيجة لذلك، كانوا يعملون فقط من أجل تلبية احتياجاتهم الفورية، ولم يخزنوا الفوائض، ولم يحصدوا أكثر مما كانوا يستطيعون تناوله على المدى القصير.

فبالنسبة لجو/هوانسي، لم تكن "مشكلة الندرة" التي هي المشكلة البديهية في الاقتصاد الحديث، أمرًا يشغلهم، حيث لدى جو/هوانسي احتياجات قليلة يلبونها ببساطة، وكان ذلك ممكنًا لأنهم كانوا - ولا يزالوا - في المقام الأول يعتمدون على المساواة بينهم، ولم يتمكنوا من التقيد بنظم تؤدي إلى اللامساواة أو الرياء، ولم يكن لديهم مؤسسات قيادة رسمية، فيتمتع الرجال والنساء بسلطات صنع القرار على قدم المساواة، ويلعب الأطفال ألعاب غير تنافسية في مجموعات من فئات عمرية مختلفة، ويُعامَل كبار السن بمودة عظيمة، ولكن لا يُمنَحوا أي امتيازات خاصة، وهذا بدوره يعني أن لا أحد يهتم بجمع الثروة أو النفوذ، وبالتالي لا يفرطون في استغلال بيئتهم.