نقيب الصحافيين ضياء رشوان

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، لائحة عقوبات وتدابير يمكن إيقاعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام المصري.

ووفقا للائحة التي صدرت، الاثنين، في الصحيفة الرسمية، فإن بعض المواد تجيز إيقاع غرامات مالية تصل قيمتها إلى ربع مليون جنيه مصري، وحجب المواقع المخالفة بشكل مؤقت أو دائم.

وأوضح جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى في المجلس، أن اللائحة تسري فور اعتمادها، على كل ما يعرض على التلفزيون من برامج وأفلام وإعلانات، والصحف المطبوعة، وكل ما ينشر على الإنترنت في المواقع الإلكترونية أو صفحات التواصل الاجتماعي، أو الحسابات الخاصة التي يزيد عدد متابعيها على خمسة آلاف متابع.

وقال نقيب الصحافيين، ضياء رشوان، إن النقاب ستناقش كل مواد لائحة العقوبات الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فور الانتهاء من تشكيل هيئة لمكتب النقابة، وذلك في ضوء تقرير الملاحظات الذي سبق لمجلس النقابة إقراره في تشكيله السابق، في جلسة 8 يناير/ كانون الثاني، وسلم للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأكد رشوان أن النقابة ستقارن اللائحة التي صدرت بالملاحظات التي تضمنها التقرير المشار إليه، والذي وافق عليه مجلس نقابة الصحافيين بإجماع الحاضرين، وما تم الأخذ به منها وما تم تجاهله، وقد أثارت اللائحة جدلًا في الأوساط الإعلامية في البلاد، ما استدعى مطالبة عدد كبير من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين، نقيب الصحفيين باتخاذ موقف موحد بالطعن في اللائحة.

وطالب أعضاء من لجنة الثقافة والإعلام والآثار في البرلمان، بعقد جلسة استماع تضم المجلس الأعلى للإعلام والمؤسسات الخاضعة له، لمعرفة الكيفية التي ستطبق فيها اللائحة على أرض الواقع.

قد يهمك أيضَا :

ضياء رشوان يتمنى أن يصير الإعلام المصري موضوعيًا أكثر من الوضع الراهن

ضياء رشوان يُنافس يحيى قلاش على مقعد نقيب الصحافيين في مصر