"القارئ الإماراتي" (E7)

اعتمد الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية "القارئ الإماراتي" (E7) الذي يعدّ ابتكاراً عالمياً بميزاته وخصائصه المتعددة في الكشف على جوازات السفر والوثائق.

وكان الشيخ سيف بن زايد، تابع مراحل تطوير الابتكار، منذ لحظاته الأولى، ووجه صاحب الابتكار الرقيب عامر الجابري، مدير مشروع "القارئات والوثائق الرسمية"، بتطويره، ليخدم العمل الشرطي والأمني في المنافذ والحدود، بعد أن أثبت فعاليته، تحت إشراف إحدى الشركات الألمانية الرائدة في المجال الأمني، ومتابعتها، وتصنيعه وفق معايير السلامة المهنية العالمية والأيزو (ISO).

وأوضح الجابري، أن ما تحقّق ما هو إلا نتيجة تضافر للجهود، حيث شكّل فريق عمل برئاسة اللواء خليفة الخييلي، الوكيل المساعد لقطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة، لتحليل البنية التحتية للمنافذ، وعمل محاكاة للواقع، لقياس كفاءة الابتكار، وجرّب الE7 على منافذ عدة في الدولة.

وأشار إلى أن ال 7 E يتميز بتوفر خاصية المسح الضوئي لقراءة جميع أنواع الوثائق وتذاكر الطيران و"الباركودات" وبطاقات الهوية العالمية والتأشيرات، وعدد من الخصائص والتطبيقات التكنولوجية.

وأضاف أن الجهاز يضم تقنيات ذكية تعد مختبرا جنائيا مصغرا موجودا في القارئ الإماراتي ال 7 E، يضم مجهراً يمتاز بإعطاء صورة أكبر وأوضح بعشرين مرة، مقارنة بالأجهزة المماثلة.

ويشار إلى أن وزارة الداخلية، تتبنى المقترحات والأفكار الإبداعية الابتكارية، وتشجعها عبر مركز الابتكار الذي يعمل على تزويد المقترحات والأفكار بكل التسهيلات الممكنة ودعمها، ضمن منظومة العمل فيه، لتطوير الأداء، وتسهيل الأفكار وتطبيقها وتبنيها.