الرئيس عبدربه منصور هادي

طالب كاتب يمني مقرب من حزب الإصلاح بمحاكمة الرئيس عبدربه منصور هادي، لأنه بحسب ما يدعيه، كان السبب في سقوط العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين في 2014. 

و أضاف الكاتب اليمني عبدالناصر المودع في محاضرة له ألقاها أمس الاربعاء في ندوة أقامها معهد الإعلام الأردني في العاصمة الأردنية عمّان تحت عنوان "فهم اليمن الجغرافيا والصراع والتحولات"، أن الذين أقاموا مؤتمر الحوار الوطني في اليمن "كانوا من الفاشلين" ، متهماً المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار الوطني الذي تلاها بأنهما كانا "يهدفان إلى تقسيم اليمن". 
و أكد المودع أن القائمين على مؤتمر الحوار كانوا من الفاشلين، بحسب ما قال، و"أن أحداً لم يخوًل الرئيس هادي في تقسيم اليمن الى أقاليم". متسائلاً: "من هو حتى يعطي هذه الفئة أو تلك هذا الاقليم أو ذاك؟ ". 
 
من جهته قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي عدنان الكاف بأن "المقاومة الجنوبية هي من حققت الانتصار على مليشيات الحوثيين وعلي عبدالله صالح في 2015 بمشاركة قوات التحالف العربي والرئيس هادي". و أضاف الكاف: "بينما بقيت القوات المتواجدة في مأرب منذ ثلاث سنوات من تبة الى تبة دون تحقيق أي انجاز يذكر". 
 
وقال عضو في المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثيين المعروفة باسم" أنصار الله" أن الجماعة "منفتحة على السلام والمشاركة في العملية السياسية". 
و أكد عبدالملك العجري عضو المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثيين التي قامت بإنقلاب عسكري ضد الدولة في 21 سبتمبر 2014 أن "سبب الحرب هو أن القوى القديمة المتمثلة في حزبي المؤتمر والاصلاح ترفض مشاركة الحركة الحوثية والحراك الجنوبي في السلطة بعد ثورة فبراير" .