سيرج داسو

أعلنت مصادر متطابقة وفاة السياسي الفرنسي وصانع الأسلحة سيرج داسو ،اليوم الإثنين، عن عمر يناهز الـ 93 عاماً. وذكرت عائلته في بيان نشرته صحيفة «لو فيغارو» اليومية التي يمتلكها داسو أنه توفي في مكتبه إثر إصابته «بفشل في القلب».

وفي تقريرٍ لموقع "الحياة" ذكر فيه أن داسو يعتبر أبرز شخصية في التصنيع العسكري والطيران، وأحد أكبر أثرياء البلاد. وكان من المقرر محاكمة داسو، عضو مجلس الشيوخ عن حزب «الجمهوريين» عن دائرة اسون في منطقة باريس حتى الخريف الماضي، الأسبوع المقبل في الاستئناف بتهمة التزوير الضريبي لتبييض الأموال، بعد صدور حكم ابتدائي في شباط (فبراير) 2017 دانه بعدم الأهلية للمناصب الحكومية لفترة خمس سنوات ودفع مليوني يورو غرامة.

وأوضح البيان: «تعلن عائلة داسو بالم وفاة سيرج داسو الاثنين بعد الظهر في مكتبه في دوار الشانزليزيه مارسيل-داسو (باريس) نتيجة فشل في القلب عن عمر 93 عاماً». وستقوم العائلة ومجموعة داسو لاحقاً بالابلاغ عن ظروف التكريم التي ستقام لداسو، وفقا للبيان.

وأصبح مارسيل ابن داسو العام 1987، الرئيس التنفيذي لشركة «داسو» للصناعات التي تغير اسمها اليوم إلى مجموعة داسو. وكان سيرج داسو اختار في حزيران (يونيو) 2014 شارل ايدلستن لخلافته في رئاسة للمجموعة. ولدى سيرج داسو اربعة اولاد بينهم اوليفييه النائب عن حزب الجمهوريين اليميني.