المساحتين الفنيتين في ساوث لندن غاليري

تزايدت مكانة بيكهام ونيو كروس في المملكة المتحدة مؤخرا، وهذا قبل الاتجاه الذي حدث في الجنوب، إذ حصل التحول الثقافي جنوبا على دفعة إضافية مع افتتاح مساحتين فنيتين كبيرتين، وهما ملحق محطة الإطفاء في ساوث لندن غاليري في بيكهام، ومركز جولدسميثس للفن المعاصر في نيو كروس، وكلاهما متجذر بقوة في المجتمع المحلي، كما أنهما من المتوقّع أن يكونا وجودا عالميا بارزا للفن في الداخل.

ويشغل مركز جولدسميثس للفن المعاصر في نيو كروس Goldsmith’s CCA، الحمام الفيكتوري السابق وخزانات المياه التي تقع في قلب حرم جامعة جنوب لندن، إذ كان لدى طلاب الفن لأعوام عديدة استوديوهاتهم، والآن تم تحويل المبنى الملحق إلى مركز فني على مستوى عالمي، وتم تنفيذ هذا التحول من قبل المجموعة الجماعية للتصميم والهندسة المعمارية الحائزة على جائزة تيرنر، والتي أنتجت مبنى يشبه مبنى تراييس مع الداخلية الفسيحة المخادعة التي تسفر عن 7 مساحات معرض جديدة مع قاعة دراماتيكية من طابقين في المنتصف مع مقهى واسع به العديد من الكراسي المعدنية.

ويكون مبنى ورد بورو في لندن الآن حجر زاوية كبيرا، لكن النتيجة ليست مبهرة ولا سيئة، فهناك تنوع كبير داخل المساحات مع القرميد الأبيض وكذلك الخزانات الفولاذية الأصلية التي أصبحت الآن صالات عرض، وتم الاحتفاظ والبقاء على أكبر قدر ممكن من المبنى من حيث القوام والتفاصيل الأصلية، إذ تشهد مساحات من القرميد وقطع من الأنابيب التصريف وبعض الآلات في الدور الأول للمبنى ويوفّر مرافق الاستحمام للأسر ذات الدخل المنخفض المحيطة به.

ويتم تخصيص المعرض الافتتاحي للفنانة الأرجنتينية- الإسرائيلية المقيمة في نيويورك ميكا روتنبرغ، وهي المرة الأولى التي تعرض فيها عرضًا كبيرًا في المملكة المتحدة، وتعد اختيارا رائعا من قبل مدير CCA ساره ماكروري التي تقول إن "الأفلام والنقوش والتركيبات المتقنة في كثير من الأحيان لروتنبرغ تعزز المساحات المتداخلة في CCA، فهناك العديد من الأعمال المجنونة لروتنبرغ هناك رجل يعطس الأرانب الحية. الرقاق المكسيكي وأطباق من المعكرونة الصينية تفتح في بوابات النفق المعوية، وإصبع بالحجم الطبيعي معلق على الحائط".

يشير عمل روتنبرغ إلى النظم الخطرة والتجاوزات المجنونة في اقتصاداتنا العالمية المترابطة، وكذلك إلى الكدح الطاحن والملل الذي تعانيه القوى العاملة (التي غالبا ما تكون نسائية)