متجر للكتب في طوكيو

فَرَضَ متجر ياباني جديد لبيع الكتب رسوم دخول على العملاء في محاولة للحفاظ على كتبه من الضياع، وحسبما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية افتتح متجر الكتب "بونكيتسو" وهو يضم مكتبة صغيرة، يوم 11 الشهر الجاري في طوكيو، ومنذ ذلك الحين يتقاضى رسومًا على الدخول، وللوصول إلى مجموعة الكتب والمجلات البالغ عددها 30،000، من المتوقع أن يدفع المستفيدون مبلغ 1،620 ينا يابانيا (ما يعادل 12 جنيهًا إسترلينيًا أو 15 دولارا)، في حين أن الطابق الأول من المتجر، والذي يضم معارض للكتب، مجاني، لكن بمجرد وصول الزائرين إلى مكتب الاستقبال، يجب عليهم الدفع للاستمرار في التجول داخل المكتبة.

أقرأ أيضًا :كاتب ياباني يرفض ترشيحه لجائزة "نوبل" البديلة

تتيح هذه الرسوم للزائرين الفرصة لقضاء ما يريدون من الوقت داخل المتجر حتى لو لم يشتروا أي شيء، بالإضافة إلى الامتيازات الأخرى مثل إمكانية الوصول إلى ما يرغبون من الكتب طوال اليوم، كما يحتوي المتجر أيضًا على مقهى حيث يمكن للزائرين الجلوس والقراءة أثناء شرب القهوة أو الشاي مجانًا، وغرف ليتمكن الأشخاص من الدراسة أو العمل.

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن المتجر الجديد هو نتيجة تعاون جماعي لشركات Smiles، ومكتبة Morioka Shoten، ومكتبة Yours لإنشاء مكتبة تحتوي على إمكانات دائمة.

ومنذ افتتاح المتجر تم جذب العديد من العملاء الذين هم على استعداد لدفع رسوم للحصول على الكتب، وعلى "إنستغرام" أشاد بعض الجمهور بتصميم وهندسة المتجر، بينما وصفوه البعض بأنه "البيئة المثالية للعمل"، ومع ذلك هناك آخرون ينتقدون فرض رسوم على الدخول.

وعلق أحد الأشخاص عبر "إنسغرام" قائلا: "إنه أمر مثير للإعجاب لكنني لا أستطيع رؤيته كنموذج مثالي للعمل".

يذكر أن متاجر الكتب شهدت انخفاضا حادا في عدد العملاء إذ لا تزال متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، مثل Amazon، تشكل خطرًا على متاجر الشارع.

وقد يهمك أيضًا :سيدة سعودية تُطلق مبادرة "نقرأ لنبني حضارة" لتبادل الكتب بين أفراد المجتمع

عزف السيمفونية التاسعة لبيتهوفن السبت الماضي في اليابان