الجلوس في وضعية مستقيمة مفيدٌ للرياضيين

اكتشف باحثون أنّ أكثر مِن نصف الطلاب وجدوا أنّ حلّ المشكلات أسهل إذا كانوا يجلسون في وضعية مستقيمة، ويقولون إن هذه التقنية يمكن أن تكون مفيدة للرياضيين والمتحدثين العامين والموسيقيين.
وقال إريك بيبر، أستاذ التربية الصحية في جامعة سان فرانسيسكو ستيت: "بالنسبة إلى الأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن الرياضيات فإن الوضعية تحدث فرقا كبيرا.. وضعية القدم على القدم لا تجعل أدمغتهم تعمل، ولا يمكنهم التفكير بوضوح".
وأفاد 56٪ من الطلاب بأنهم وجدوا أنه من الأسهل أداء الرياضيات في الوضعية المستقيمة، ووفقًا لما قاله أستاذ مشارك في التثقيف الصحي ريتشارد هارفي، فإن الجلوس مائلا أو متكأ هو وضعية دفاعية يمكن أن يؤدي إلى ظهور ذكريات سلبية قديمة في الجسم والدماغ، في حين أن الطلاب الذين لا يعانون من القلق الرياضي لم يبلغوا عن استفادة كبيرة من الوضعية الأفضل، إلا أنهم وجدوا أن القيام بعمليات حسابية أثناء الجلوس بميل كان أكثر صعوبة إلى حد ما.
يقول بيبير وهارفي إن هذه النتائج بشأن وضعية الجسم يمكن أن تساعد الناس على الاستعداد لأنواع مختلفة من الأداء تحت الضغط، وليس فقط اختبارات الرياضيات، ويمكن للرياضيين والموسيقيين والمتحدثين العامين الاستفادة من الوضعية المستقيمة الأفضل قبل وأثناء أدائهم.
وأضاف لورين ماسون، أحد مؤلفي البحث: "أنت تبني علاقة مع الرياضيات في وقت مبكر جدا في مرحلة المدرسة الابتدائية، ويمكنك أن تحمل هذا الكلام السلبي عن نفسك طوال حياتك، مما يؤثر على إدراكك لنفسك"، وأضاف ماسون أن "نتائج الدراسة توضح طريقة بسيطة لتحسين العديد من جوانب الحياة، وبخاصة عندما يكون مرتبطًا بالإجهاد، كما أن الطريقة التي نرى بها أنفسنا ونتفاعل بها مع الفضاء من حولنا تؤثر ليس فقط على الكيفية التي ينظر بها الآخرون إلينا بل أيضًا إلى الكيفية التي ننظر بها إلى أنفسنا".