صيد الحيتان

قررت اليابان الانسحاب من اللجنة الدولية لصيد الحيتان "IWC" على أن تستأنف صيد الحيتان التجاري العام المقبل، مما أثار استنكار إستراليا المناهضة لصيد الحيتان.
أقرأ أيضًا :علماء يتمكّنون من إحصاء أعداد الحيتان الكبيرة من الفضاء الخارجي

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية أن اليابان ستبلغ اللجنة الدولية لصيد الحيتان بقرارها بحلول نهاية العام بعد أشهر من رفضها أحدث محاولة لاستئناف صيد الحيتان التجاري، بعد أشهر من رفض اللجنة أحدث محاولة لاستئناف صيد الحيتان التجاري .

ونقلت وكالة كيودو عن مصادر حكومية لم تكشف عن هويتها "إن اليابان ستتخلى عن رحلاتها المثيرة للجدل والمكلفة إلى المحيط الجنوبي وبدلا من ذلك ستسمح لأساطيل الحيتان بالعيش فى إمان في مياهها الساحلية باستثناء المنطقة الاقتصادية  "EEZ"".

ونفي مسؤولا في وكالة مصايد الأسماك ما قيل، قال إنة لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن الانسحاب من اتفاقية اللجنة الدولية  لصيد الحيتان ومن اللجنة أيضا والتي حظرت صيد الحيتان التجاري في عام 1986.

وقال المسئول الي صحيفة "الغارديان"، "لم يتغير موقف اليابان الرسمي، وأننا نريد استئناف صيد الحيتان التجاري في أقرب وقت ممكن"، "لكن التقارير بأننا سنترك اللجنة الدولية لصيد الحيتان غير صحيحة".

وقالت وزيرة البيئة الأسترالية ميليسا برايس من جانب استراليا الدولة المناهضة لصيد الحيتان "إنها ما زالت تعارض "جميع أشكال التجارة  التى تتعلق بصيد الحيتان  والتى تسمى "صيد الحيتان العلمي""، مضيفًة "بينما نفضل بشدة أن تظل اليابان طرفًا في الاتفاقية وعضوًا في اللجنة ، قرار الانسحاب هو أمر يخص اليابان ".

كما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول قوله إن اللجنة "تدرس جميع الخيارات" ، بما في ذلك الانسحاب المحتمل من اللجنة المكونة من 89 عضوا، وأكد مسؤول في وزارة الخارجية "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة ، لكن لم يتم البت في أي شيء رسمي بعد"، فيما رحب نشطاء حفظ البيئة بالنهاية المحتملة لصيد الحيتان في جنوب المحيط ، لكنهم حذروا من أنة  بالانسحاب من IWC ، تخاطر اليابان بأن تصبح "أمة لصيد الحيتان".

ويذكرأن اليابان قد هددت في السابق بالانسحاب من IWC ، بحجة أن حظر الصيد  كان من المفترض أن يكون مؤقتا كما اتهمت IWC بالتخلي عن هدفها  الأصلي - وهو إدارة الاستخدام المستدام لمخزون الحيتان العالمي.

وقد يهمك أيضا :انخفاض صيد الحيتان في النرويج عن العام الماضي

اكتشاف "العالم البركاني المفقود" قبالة ساحل تسمانيا