​روبوت "ميتروشا"يقدم التحية للمسافرين

قرر رؤوساء شبكة مترو النقل في موسكو الروسية، تعيين الروبوت "ميتروشا"، في محطة المترو الرئيسية في المدينة، لتوظيف خدماته في تقديم التحية للمسافرين بمجرد وصولهم.

ويعد "ميتروشا" الغير عادي، أحد الروبوتات الترويجية، التي انتشرت في عناوين الصحف في الصيف الماضي حينما هرب أحدهم من الفحوصات المخبرية، على الرغم من أن بعض الناس انتابتهم روح السخرية والفكاهة من غمزة "ميتروشا"، واختير ميتروشا سابقًا، في المترو خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وكانت ردود فعل إيجابية من المسافرين.

والآن سيتم تطبيق ذلك في مناسبات خاصة أخرى وأيام العطل الرسمية، ولكن قد تستمر يوما واحدا في الخدمة الدائمة، وقال متحدث باسم مترو موسكو: " الروبوت لديه روح الدعابة، ويمكن أن يتبادل النكات مع الركاب، كما إنه قادرعلى تذكر الأسماء والوجوه التي يلتقي بها من قبل، كما أن الروبوت يمكن أن يغير عينيه إلى اشكل لقلوب، ويلتقط صور ويقوم بطباعتها".

يعد "ميتروشا" باختصار أحد الروبوتات الترويجية للآلة التي ابتكرها العلماء الروس وتم تصميمه للعمل في العلاقات مع العملاء. وقد تم تصميم برومبوت للشركات لاستخدامها لجذب عملاء جدد. ويمكن أن تتفاعل مع البشر ، وتجيب على الأسئلة كما انها تتذكر الناس التي قد تلتقي بهم من قبل.

كما أنها تملك أيضا الذكاء الاصطناعي لمساعدته على التنقل وتجنب العقبات. عدة مئات من الروبوتات تعمل في الولايات المتحدة والصين وكازاخستان وأيرلندا والمملكة المتحدة واسبانيا وتشيلي وغيرها من البلدان في جميع أنحاء العالم، يعملون كالإداريين ومروجين ومرشدين.

وانتشر اسم الروبوت برومبوت في عناوين الصحف خلال الصيف الماضي عندما هرب من منشأة اختبار في مدينة بيرم في منطقة بيرم كراي وسط روسيا، وضع على إطاراته في حزيران عام 2016، عندما وجد طريقه للخروج من مختبر الأبحاث وإلى الفناء الخارجي.

في سيناريو من الممكن أن يكون أحد مشاهد فيلم للخيال العلمي ضرب ماس كهربائي، مهندس في حادثة وابقي من دون قصد على البوابة مفتوحة، وذلك في الوقت الذي تجول فيه الروبوت وتوجه مباشرة إلي الخروج من المباني في الطريق المزدحم.

خرج الروبوت إلي الطريق السريع وفي منتصف الطريق عبر الطريق الذي انحرفت السيارات من خلاله لتجنبه، أفرغت بطارياته، وترك الذين تقطعت بهم السبل في منتصف الطريق، خرج الروبوت على الطريق من المختبر لأكثر من ساعة كما حاولت سيارات للمناورة طريقها من حوله، وقف ضباط الشرطة بسيارة دورية أمامه، وأومض بالضوء الأزرق، لتحذير سائقي السيارات، من التعرض له.