نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا

أكد نائب وزير النفط الإيراني، أمير حسين زماني نيا، السبت، على أن كل الدول التي حصلت على إعفاء من الولايات المتحدة لشراء كمية محددة من واردات النفط الإيراني، ملتزمة بالعقوبات الأميركية.

أقرا أيضًا :شركة روسية كبرى تتوقف عن شراء النفط الإيراني

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن زماني نيا قوله: "لا يريدون شراء حتى ولو برميل نفط واحد آخر من إيران"، وأضاف أنه رغم العقوبات الأميركية على إيران فإن طهران توصلت ببعض مشتري النفط "المحتملين" الجدد، الذين يدفعهم "الجشع والسعي وراء الربح".

ولم يذكر المزيد من التفاصيل، كما لم يكشف أسماء هذه الدول.
وفرضت الولايات المتحدة في أغسطس/ آب ونوفمبر/ تشرين الثاني حزمتين شديدتين من العقوبات على إيران، استهدفتا قطاعات النفط والطيران والصناعة والنظام المصرفي.

وانسحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي مع إيران في مايو 2018، وأعلن فرض عقوبات على طهران، بعدما استغلت الأخيرة عائدات الاتفاق في تمويل الأنشطة الصاروخية وتسليح الميليشيات المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط.

واعترف الرئيس الإيراني حسن روحاني بتأثير العقوبات الأميركية، قائلا إن "العقوبات ستؤثر على معيشة المواطنين، وعلى تنمية البلاد ونموها الاقتصادي".

كان صندوق النقد الدولي توقع، في تقرير جديد، حدوث انكماش في الاقتصاد الإيراني بسبب هذه العقوبات.
وأكد الصندوق، في تقريره الدوري "آفاق الاقتصاد العالمي"، أنه من المتوقع أن ينكمش اقتصاد إيران بنسبة 3.6 في المائة في عام 2019.

قد يهمك أيضًا:وزير النفط الإيراني يُحمل ترامب مسؤولية ارتفاع أسعار النفط

واشنطن تدرس منح إعفاءات لدول قلّصت وارداتها من النفط الإيراني