الدكتور فايز أبو عيطة

أجرى نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، الدكتور فايز أبو عيطة، حوارًا مع "اليمن اليوم"، نفى خلاله أن تكون موافقة الحركة خوض الانتخابات التشريعية في قائمة موحدة مع "حماس"، بديلاً عن المصالحة الفلسطينية، مؤكدًا أنها خطوة تمهيدية في سبيل ذلك.

وقال أبو عيطة: "إن اجراء الانتخابات ليس بديلا عن المصالحة الفلسطينية، لكنه الطريقة الديمقراطية العملية والفعالة والوسيلة الأنجع لتحقيقها، باعتبار الانتخابات إحدى الأشكال التي يتم الاحتكام لها لإنهاء الانقسام من خلال صندوق الاقتراع وهو نموذج يطبق في كثير من الدول عندما يحتدم الخلاف بين الأحزاب السياسية".

ودعا حركة حماس إلى التعامل بجدية مع الانتخابات وتسهيل مهمة لجنة الانتخابات المركزية لإجرائها بغزة، مضيفًا أن الشعب الفلسطيني هو الطرف المتضرر من استمرار الانقسام ويعاني الأمرين جراء استمراره فضلا عن ما ألحقه بالقضية الوطنية من تراجع على كافة المستويات، مما يستوجب العودة الى الشعب ليقرر بإرادته الحرة ويستخدم حقه الدستوري في اختيار ممثليه وقياداته.

وتابع: "من يختاره الشعب يتولى أمره ويصطف الجميع حوله احتراما للإرادة الشعبية والطرق والوسائل الديمقراطية للتداول السلمي للسلطة. سيما في ظل فشل كافة الطرق التي تم استخدامها لإنهاء الانقسام".

وأكد ابو عيطة جاهزية حركة فتح لخوض هذه الانتخابات واحترام نتائجها والالتزام بإرادة الشعب، سيما بعد فشل كافة الطرق والوسائل التي تم العمل بموجبها طيلة السنوات الماضية لإنهاء الانقسام، داعيا حركة حماس للتعامل بجدية مع الانتخابات وتسهيل مهمة لجنة الانتخابات المركزية لإجرائها وعدم التهرب من هذا الاستحقاق الوطني الدستوري.

قد يهمك أيضأ :حركة حماس توافق على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام

الحمد الله يكشف صرف الحكومة الفلسطينية 15 ونصف مليار دولار في قطاع غزة منذ 2007