وزير الداخلية السوداني حامد منان

أعلن وزير الداخلية السوداني حامد منان، أن بلاده استقبلت مليوني لاجئ منذ عام 2013 وحتى نهاية الشهر الماضي، غالبيتهم من دولة جنوب السودان، يعيش 450 ألفاً منهم في الخرطوم، بينما تجرى ترتيبات لنقلهم إلى الولايات. وقال أمام البرلمان إن بلاده استقبلت منذ اندلاع الحرب الأهلية في دولة الجنوب، مليون و227 ألف لاجئ من جنوب السودان. وأضاف منان في رده عن مسألة مستعجلة في شأن لاجئي جنوب السودان، أن المنافذ الحدودية سجلت متوسط دخول يومي في كل معابر البلاد يتراوح بين 750 وألف طالب لجوء، وأنها تشهد تدفقات يومية متزايدة بسبب سوء الأوضاع الأمنية والاقتصادية، وإعلان المجاعة في دولة جنوب السودان.

وطالب نواب في البرلمان بإبعاد اللاجئين الجنوبيين إلى بلادهم، إلا أن وزير الداخلية أكد عدم إمكان ذلك لتعارضه مع التزمات السودان الدولية الخاصة باللجوء. واتهم برلمانيون لاجئي الجنوب بتهديد الأمن وتشكيل ضغط على الأوضاع المعيشية في المدن وتخريب صحة البيئة.

إلى ذلك، اتفق السودان وبريطانيا على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، والعمل المشترك لمواجهة قضايا الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر وكفالة حقوق الإنسان. وانعقدت في مقر الخارجية البريطانية، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا، وترأس الجانب السوداني وكيل الخارجية، عبد الغني النعيم، بينما قاد الجانب البريطاني، مسؤول الشؤون الأفريقية في الخارجية، نيل ويغان.

في شأن آخر، استقبل وزير الصحة في ولاية الخرطوم مأمون حميدة وسفير السودان لدى الصومال وسفير الصومال في الخرطوم 28 مصاباً صومالياً من ضحايا انفجارات ضخمة هزت مقديشو السبت الماضي، بعد أن أقلتهم طائرة عسكرية قطرية من مقديشو إلى الخرطوم، على أن تتوالى رحلات مماثلة في الأيام المقبلة.

إلى ذلك، كشفت تقارير أمس، أن الحكومة السودانية اقترحت نقل زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان رياك مشار، من مقر إقامته الجبرية في جنوب أفريقيا إلى جيبوتي خلال عملية إحياء اتفاقية السلام الذي وقِّعت في منتصف آب/اغسطس 2015.