الفريق اول ركن بكري حسن

أكدت رئاسة مجلس الوزراء دعم الدولة للبحوث الصحية والنهوض بها . ووجه الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي بالعمل على تطوير المجلس القومي للبحوث الصحية وإيجاد مقر ثابت له وتوفير الكوادر المؤهلة والموارد المفضية لإنجاز مهامه.

كما وجه سيادته خلال مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية لمؤتمر البحوث الصحية القومي الثالث تحت شعار (نحو سياسات صحية مبنية على الأدلة والبراهين) في الفترة من 6-8 مارس الجاري بدار الشرطة بأن تترجم البحوث العلمية لتلبي حاجة البلاد في المجالات الصحية .

ووجه بضرورة تعزيز البحث العلمي في المجالات التنموية ورعاية الموهوبين ، داعيا إلى أن يستند الحراك البحثي مع موجهات البلاد خاصة في العدالة بين المواطنين وأن تتسم النزعة البحثية بالطموح في مجال التقانة .

واضاف سيادته قائلا " أن يكون شعارنا من سار على الدرب وصل" داعيا أن يستوعب التوجه البحثي قدرات الباحث السوداني ومقدراته فضلا عن الاستفادة منها في النهوض بالتنمية. ودعا بكري الي ربط العملية البحثية بحركة التطوير والتقنية ، منوها الى أن الحصار أثر على البحوث العلمية وتضاءل مدها.

وأضاف: (اليوم نتطلع إلى أن يحتل البحث العلمي موقعه المنشود خاصة مع توجيهات إصلاح الدولة والحكومة الالكترونية). داعيا إلى ضرورة حوكمة نظام البحث العلمي ليتسق مع نظام المعلومات مؤكدا التزام الدولة بتبني مخرجات هذا المؤتمر .

من جانبه أكد الأستاذ بحر إدريس أبوقردة وزير الصحة الاتحادي التزامه بدعم البحوث الصحية العلمية والباحثين في المجالات الصحية، مؤكدا اهتمام وزارته بالبحوث الصحية وإنفاذ مخرجات المؤتمر وتوجيهات رئاسة الجمهورية في مجال البحث العلمي.