عناصر من القوات المسلحة المصرية

تستعدّ القوات المسلحة المصرية لاستضافة فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2018" خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، وبدأ تدفق قوات الدول المشاركة في هذا التدريب منذ عدة أيام، إلى القاعدة الجوية المصرية، وعلى متنها الأفراد والمعدات المشاركة في التدريب.

ونُفّذ تدريب مشترك بين قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأميركية "SOFD-A" لتبادل الخبرات والعمل على توجيد المفاهيم الأمنية، بالإضافة إلى التدريب على العمل الجماعي المشترك بين القوات، وتأهيل أفراد القوات لتنفيذ العديد من المهام خلال الفترة المقبلة.

ونفّذت القوات المصرية الأميركية عددا من التدريبات التي شملت عقد العديد من المحاضرات النظراية والعملية، وفي مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للعبوات الناسفة وكيفية التعامل معها، فضلا عن التدريب على أعمال الإبرار الجوي والبحري والغطس الهجومي، بالإضافة إلى التدريب على أعمال التأمين الطبي وتنفيذ الرمايات غير النمطية بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة، والتدريب على الهجوم على البؤر المتطرفة والتصدي للمجرمين.

وتتناول تدريبات "النجم الساطع 2018" موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتدريب على كل سيناريوهات التهديدات المختلفة، في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية، وتعمل التدريبات على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأميركية ومصر.

يذكر أنه تم إجراء سلسلة من تدريبات النجم الساطع منذ العام 1981 حتى العام 2009 ثم توقفت لفترة، واستؤنفت في العام الماضي 2017 بمشاركة قوات من "مصر"، والولايات المتحدة الأميركية، وتنفذ حاليا للعام الثاني على التوالي بمشاركة قوات كل من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب.